الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

الأولى من نوعها في قطاع غزة..اجراء عملية استئصال ورم حميد في المخ بالمستشفى الاندونيسي

رام الله – دنيا الوطن – احمد العشي
تصوير – محمود اللوح 
مونتاج – خليل علوان

رغم الحصار الذي يواجهه قطاع غزة وقلة الامكانيات و الكوادر الطبية المتخصصة اجريت اول امس الثلاثاء عملية هي الاولى من نوعها لاستئصال ورم حميد في اخطر منطقة خلف حجرة العين و التي تكللت بنجاح.

وقد اجريت العملية في المستشفى الاندونيسي شمال قطاع غزة و التي اشرف عليها الدكتور بسام ابو وردة مدير المستشفى و الاخصائي في جراحة المخ و الاعصاب والتي استغرقت خمسة ساعات ونصف.

اكد الدكتور بسام ابو وردة اخصائي المخ و الاعصاب في مستشفى بيت حانون ان العملية التي اجريت لاستئصال ورم حميد في المخ تعود الى مريضة تبلغ من العمر 38 عاما، لافتا الى انه تم تشخصي المرضية ليتبين بأنها مصابة بورم خلف حجرة العين في المنطقة اليمنى على قاع الجمجمة.


وقال ابو وردرة في لقاء مع دنيا الوطن: "يعتبر هذا المرض من الاورام الخطيرة من الناحية المكانية ولكن شكله في التصوير يبين انه من النوع الحميد، ولكم مجرد وجوده في هذه المنطقة يعتبر ورم خطير لان بجانبه يوجد اوعية دموية مغذية للمخ ويوجد عصب العين فهذا الورم يعتبر جراحته من الجراحات الخطيرة".

واضاف: "بالامكانيات المتواضعة ليس من السهل الدخول على هذا الورم ولكن هذه المريضة لديها تحويلة منذ اكثر من 3 شهور و تنتظر السفر الى الداخل الاخضر حيث الامكانيات المتوفر ولكن لاسباب لم تحصل عل تنسيق للدخول، فتعاطفت مع المريضة و شرحت لاهلها بان العملية خطيرة يمكن فقدها اثناء العملية او فقدان البصر، ولكن بالتوافق مع اهلها قررنا اجراء العملية لها".

وبين ابو وردة ان العملية اجريت في المستشفى الاندونيسي بسبب حداثته واحتوائه على العناية المركزة وقسم عمليات متطور ، بالاضافة الى وجود بعض الامكانيات الموجودة مسبقا، مشيرا الى انه تم ابلاغ مدير عام المستشفيات الدكتور عبد اللطيف الحاج عن الحالة الذي اعطى الموافقة على اجراء العملية.

 وفي السياق قال ابو وردة: "في تاريخ 9/2/2016 بدأنا باجراء العملية صباحا و التي استغرقت 5 ساعات و نصف، حيث ما كنت اتخوف منه لم يحصل لا من قطع للاوعية الدموية او العصب وتم استئصال الورم بالكامل، وادخلنا المريضة الى غرفة العناية المركزة للمتابعة".

واضاف: "في اليوم التالي خرجت من العناية و هي تتماثل للشفاء بكامل وعيها وقواها الحركية".

وعلى صعيد الامكانيات التي توافرت في العملية، اعتبر الدكتور ابو وردة ان الامكانيات التي توافرت في العملية متواضعة، لافتا الى انه بالامكانيات و الصبر و المثابرة وحب العمل يمكن الاستعاضة عن الخدمات التكنولوجية.

واكد ابو وردة ان هذه العملية لاول مرة تجرى في قطاع غزة وفي هذا المكان.

وحول الصعوبات التي واجهته اثناء اجراء العملية اكد مدير مستشفى بيت حانون اكد ان شح الامكانيات و الحصار وقلة الكوادر الطبية المتخصصة نوعا هي من الصعوبات التي واجهته اثناء العملية خاصة ووزارة الصحة عامة.

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الأولى من نوعها في قطاع غزة..اجراء عملية استئصال ورم حميد في المخ بالمستشفى الاندونيسي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى