الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

التيار الكهربائي في الظاهرية معضلة

الخليل- جويد التميمي
يعاني المواطنون في بلدة الظاهرية جنوب الخليل، جراء انقطاع وتذبذب وصول التيار الكهربائي لعدة ساعات يوميا ما يتسبب بتلف أجهزتهم ومقتنياتهم في بيوتهم وأماكن عملهم، في حين يربط المسؤولون تحسن وصول الطاقة باستقرار الوضع الأمني الفلسطيني في القرى والبلدات الغربية بمحافظة الخليل، وإنشاء خط آخر يزود البلدة بالكهرباء.

المواطن رشاد الهوارين قال لــ"وفا" إن التيار يفصل بشكل شبه يومي عن الحي الذي يقطن فيه بالبلدة من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساءً، "فقدنا الأمل في أن تحل هذه الأزمة التي طالت كافة البيوت في البلدة ومحلات العمل، وباتت تؤثر سلبا على أصحاب المحلات التجارية وكافة مناحي الحياة".

وأضاف الهوارين، "أطفالي مع بداية حلول الظلام يشعل كل منهم فانوسه الذي أحضرته له من أجل الدراسة، عدنا الى العصور السابقة، مقتنياتي وأجهزتي الكهربائية معرضة جميعها للتلف بسبب هذه الأزمة المتفاقمة"، وحمّل سلطة الطاقة وشركة كهرباء الجنوب مسؤولية ايجاد حلول لتحسين وصول التيار الى بلدة الظاهرية.

وقال المواطن محمد القيسية إن انقطاع وتذبذب التيار الكهربائي تسبب بتلف كافة الأجهزة الكهربائية في منزله، "الغسالة والثلاجة والتلفزيون والحاسوب والرسيفر جميعها تعطلت بسبب ذلك خلال عام 2015، ما اضطرني إلى تصليح بعضها وشراء بدل التالف منها، ومع بداية عام 2016 تعطل التلفاز الذي اشتريته عقب تلف القديم بسبب عدم انتظام وصول التيار الى منزلي".

مدير فرع شركة الكهرباء في الظاهرية بهاء القيسية قال لــ"وفا": هذا الانقطاع المتذبذب سببه الضغط الهائل على خط الكهرباء الذي يغذي القرى والبلدات التي تقع غرب بلدة دوار، نحن طالبنا سلطة الطاقة العمل بغية زيادة كميات الطاقة التي تزود للبلدة عبر الخط المغذي والواصل من الشركة القطرية الاسرائيلية، او أن يتم إنشاء خط جديد للبلدة منفصل عن الخط الذي يزود قرى وبلدات غرب دورا، حيث ان كمية الفاقد في هذا الخط هائلة بسبب عدم استقرار الوضع الأمني.

وأوضح ان فرع الشركة في الظاهرية يعمل على جدولة توزيع الكهرباء في البلدة لتخفيف الضغط عن الخط الواصل، وان الشركة تحاول إدارة الأزمة بفصل التيار عن أحياء وشوارع رئيسية في البلدة أحيانا، لضمان توزيع الكمية المتوفرة من الكهرباء بشكل عادل ومتوازن على جميع المواطنين.

وأشار إلى أن الوضع الراهن ربما لا يشير إلى حل قريب للأزمة "لأن ذلك يتطلب ربما تدخلا سياسيا"، داعيا المواطنين للتعاون مع الشركة، وترشيد الاستهلاك قدر الإمكان، موضحا أن الموظفين والفنيين يواجهون صعوبات ومشاكل جمة خلال عملهم، بسبب عدم تفهم المواطنين لطبيعة الأزمة، ورغبة الجميع في الحصول على تيار كهربائي دائم.

من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الجنوب علي أبو زنيد إن الخط المغذي لبلدة الظاهرية يمر عبر قرى وبلدات غرب دورا وبسبب ضعف السيطرة الأمنية الفلسطينية نسبة الفاقد في هذه المناطق عالية جدا، مضيفا "شركة الكهرباء المزودة لنا تقوم بقطع التيار بشكل شبه يومي عن بعض البلدات التي يغذيها هذا الخط، المشكلة متشعبة، والظاهرية التي تقع في نهاية الخط المغذي بحاجة الى حلول جذرية وعاجلة، وهي إما أن تعمل سلطة الطاقة على رفع قدرة الخط المغذي أو إنشاء خط آخر لبلدة الظاهرية".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن التيار الكهربائي في الظاهرية معضلة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى