الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

رئيس الوزراء رامي الحمدلله يعد المواطنين في قطاع غزة بارتفاع ساعات وصل الكهرباء إلى 20 ساعة ويكشف تفاصيل خط الغاز للمحطة

رئيس الوزراء رامي الحمدلله يعد المواطنين في قطاع غزة بارتفاع ساعات وصل الكهرباء إلى 20 ساعة ويكشف تفاصيل خط الغاز للمحطة

تاريخ النشر : 2016-02-25

خاص دنيا الوطن

اكد رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور الحمدالله أن محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة سيتم تحويلها للعمل بالغاز بدلاً من الديزل ،حيث وافق الجانب الإسرائيلي رسمياً على مد خط الغاز للمحطة 

وأكمل حديثه : "عمل المحطة بالغاز تكاليفه تساوي خُمس التكاليف الحالية – نأمل أن تتمكن الشركة من تشغيل كافة التوربينات في حينه لنتمكن من زيادة عدد الساعات التي تُوصل بها الكهرباء وذلك لنتمكن من تزويد المواطنين بأكثر من 20 ساعة كهرباء يومياً ".

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله كلف رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية عمر كتانة بضرورة إنجاز وإعداد اتفاقية إطار لتحويل محطة توليد كهرباء غزة للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الوقود الصناعي.

وتأسست شركة غزة لتوليد الكهرباء (محطة التوليد)، التابعة لشركة اتحاد المقاولين العالمية "ccc" عام 1998 ويمتلك القطاع الخاص 67% من أسهمها، والبقية يمتلكها مساهمون صغار من الجمهور، برأس مال قدره 60 مليون دولار، فيما اقترضت من البنك العربي 90 مليوناً لتأسيس المحطة برأسمال قدره 150 مليوناً.

وتعمل شركة الكهرباء في غزة على الوقود الصناعي (الديزل)، وتنتج الشركة في حدها الأقصى من الكهرباء 80 ميحاواط بينما يحتاج القطاع فعليا طاقة في حدها الأدني إلى 217 ميجاواط، في حين أن القطاع يحتاج في ساعات الذروة تصل 350 ميجاواط، ويعود السبب في كمية الإنتاج المنخفضة نسبياً في الشركة إلى ضعف شبكة توزيع الكهرباء في القطاع وارتفاع أسعار الوقود الثقيل الذي تستخدمه المحطة لتوليد الطاقة.

وتنقسم مصادر الكهرباء في القطاع إلى ثلاثة مصادر، الأول من شركة الكهرباء الإسرائيلية التي تزود القطاع عبر خطوط منفصلة  بـ 120 ميجاواط منذ العام 1967 وحتى الآن، وحوالي 80 ميجاواط من محطة التوليد الوحيدة، و17 ميغاواط من .

 

 

اخبار ذات صلة

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن رئيس الوزراء رامي الحمدلله يعد المواطنين في قطاع غزة بارتفاع ساعات وصل الكهرباء إلى 20 ساعة ويكشف تفاصيل خط الغاز للمحطة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا