الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

انتخابات الفيفا اليوم : كيف يتم التصويت في انتخابات عرش الساحرة المستديرة ؟

رام الله - دنيا الوطن
دقت ساعة الصفر! هي سويعات قليلة تفصلنا عن اعلان الفائز بمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في الانتخابات التي تقام الجمعة 26 فبراير/شباط 2016، عبر جمعية فيفا العمومية غير العادية في زيورخ السويسرية، لانتخاب رئيسه الـ 9 خلفاً للسويسري جوزيف بلاتر الذي تقدم باستقالته بعد أيام من إعادة انتخابه في مايو/آيار الماضي إثر اتهامات بفضائح فساد كبيرة.

فضائح الفساد أدت إلى وقف العجوز السويسري والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لـ 8 أعوام عن ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم، قبل أن تخفف إلى 6 أعوام لكليهما، إضافة إلى وقف لجنة الأخلاق في "فيفا" لأكثر من 15 مسؤولاً آخر، أبرزهم الأمين العام الفرنسي جيروم فالكه.

وفيما يلي حقائق تشرح تفاصيل عملية التصويت في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والمقررة في زوريخ السويسرية في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

المرشحون:
البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة والأمير الأردني علي بن الحسين والسويسري جياني إنفانتينو والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل والفرنسي جيروم شامبين.

من يشارك في التصويت:
يشارك في التصويت جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء في الفيفا وهم 209 اتحادات. ولكل اتحاد صوت واحد وهذا يعني أنه لا فرق بين أصغر دولة وأكبر دولة مهما كان ثقلها الكروي أو الاقتصادي أو السكاني ومن ثم تتساوى دول مثل بروناي أو أندورا مع دول أخرى مثل أميركا وإيطاليا وألمانيا.

ولن يشارك اتحادا الكويت وإندونيسيا في عملية التصويت اليوم بسبب إيقافهما ومن ثم فإن عدد الأصوات سيكون 207 أصوات.

كيف يتم التصويت وفرز الأصوات:
يكون التصويت سريا. وقبل بدء التصويت يمكن لكل من المرشحين الـ 5 الحديث إلى الوفود لمدة 15 دقيقة.

حسم النتيجة من الجولة الأولى يتطلب الحصول على ثلثي عدد الأصوات.

وإن لم يتم الحسم في الجولة الأولى يتم إجراء جولة ثانية من التصويت وفي هذه الجولة يفوز من يحصل على الأغلبية أي أكثر من 50 % من الأصوات.

وفي حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية يتم استبعاد المرشح الذي حصل على أقل عدد من الأصوات ثم إجراء جولة أخرى من التصويت حتى تحسم النتيجة بحصول أحد المرشحين على الأغلبية.

هاف بوست

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن انتخابات الفيفا اليوم : كيف يتم التصويت في انتخابات عرش الساحرة المستديرة ؟ في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى