الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

بالصور .. تآكل وانجراف شاطئ بحر خانيونس


تصوير – عبد الرؤوف شعت

عقدت بلدية خان يونس ووزارة الأشغال العامة وسلطة جودة البيئة، صباح اليوم السبت، مؤتمرًا صحفيًا، وذلك على شاطئ بحر خان يونس جنوبي قطاع غزة، لمعرفة أسباب انجراف جزء من شارع الرشيد الواقع على شاطئ بحر خان يونس.

وتحدث المشاركون في المؤتمر عن مخاطر الانجراف الذي تعرض له شاطئ بحر قطاع غزة، التي كان آخرها انجراف جزء من شاطي بحر خان يونس.

ودعوا الجهات المختصة والباحثين إلى دراسة تلك الظاهرة والتعرف على أسبابها، وتقديم الحلول والمقترحات التي تُساهم في حل تلك المشكلة وانهائها.

وقال رئيس بلدية خان يونس يحيي الأسطل أن :"هذا المؤتمر عُقد للتعرف على الأسباب التي أدت إلى الانجراف الواضح في الشارع الرئيسي بالمحافظة وعلى الشاطئ الذي يعد المتنفس الوحيد للمواطنين في قطاع غزة."

وأضاف :"لوحظ في الآونة الأخيرة انجراف جزء من شاطئ بحر خان يونس، وهذا الانجراف خطير جدًا، ومؤشراته تفيد بأن شاطئ قطاع غزة مهدد بالانجراف."

وتابع الأسطل :"يجب أن نتكاثف جميعًا للتعرف على تلك الأسباب التي أدت للانجراف، والعمل على ايجاد حلول لتلك المشكلة التي باتت تُشكل خطرًا كبيرًا."

بدوره، أكد المهندس بهاء الدين الأغا مدير عام حماية البيئة في سلطة جودة البيئة، أنّ " تأثير انشاء الميناء المصري الذي يبلغ عمقه 260 متر داخل البحر على الحدود المصرية الفلسطينية بدأ واضحا في الآونة الأخيرة على شاطئ بحر رفح، لأنه لا يبعد سوى 2 كيلو متر عن شاطئها."

ودعا السلطات المصرية بضرورة العمل على الحد من مخاطر هذا اللسان، ذلك من خلال تعويض الرمال التي تأخذها الرياح برمال أخرى لتفادي وقوع مخاطر وأضرار على شاطئ قطاع غزة.

وبين الأغا أن تأكل جزء من شاطئ بحر خان يونس، أثر على شارع الرشيد الشارع الرئيس بالمحافظة، مطالبًا المؤسسات العاملة في قطاع غزة والوزارات التي تقوم بإنشاء الطرق ضرورة التوجه إلى ذوي الاختصاص لتفادي الوقوع في أخطاء ومشاكل، بحيث يتم تزويدهم بطرق علمية ومدروسة.

ونوه مدير عام حماية البيئة إلى ضرورة تسارع المسؤولين لحل هذه الظاهرة وأخذها بعين الاعتبار، لأنها خطيرة وتهدد بنحر مجمل شاطئ بحر قطاع غزة.

ومن جانبه قال، مستشار وزير الاشغال العامة والاسكان جواد الأغا :"أن شارع الرشيد هو شارع حيوي وأساسي وتقع مسؤولية تخطيط وتنفيذ هذه المشاريع ضمن مسؤولية وزارة الأشغال."

وأوضح أن مثل هذه الانجرافات الناتجة بالأساس من أنشطة عشوائية من بعض المواطنين ستؤثر سلباً على أي مشروع مستقبلي لإعادة انشاء هذا الشارع.

وأشار الأغا إلى أنه لن يتم تنفيذ اعادة إنشاء شارع الرشيد دون توفير حماية كاملة للشاطئ، بحيث نظمن حماية للطريق التي يتم تنفيذه وبكافة الوسائل الصحيحة والعملية، منوها إلى أن هذا خاضع للإجراءات والدراسات لأصحاب الاختصاص.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بالصور .. تآكل وانجراف شاطئ بحر خانيونس في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى