الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

الصحة تجرى 1075 حالة قسطرة تشخيصية و(217 ) حالة قسطرة علاجية خلال عام 2015

  • 1/2
  • 2/2

رام الله - دنيا الوطن
أكد د.محمد حبيب رئيس قسم القسطرة القلبية فى مجمع الشفاء الطبى على أنه و لأول مرة فى فلسطين يتم اجراء عمليات القسطرة القلبية العلاجية للأطفال فى مستشفيات قطاع غزة و على أيدي أطباء فلسطينيين محليين، و ذلك بعد ان كانت تحول الى مستشفيات داخل الخط الأخضر ،مشيرا الى أنه تم تخصيص يوم الخميس من كل أسبوع لإجراء تلك العمليات .

و أوضح بأنه يتم فيها إغلاق للثقوب بين حواجز القلب أو توسيع للصمام الرئوي للأطفال خاصة ذوى التشوهات الخلقية من خلال بنج كامل للطفل حيث وصلت بدءا من إدخال الخدمة فى مايو 2015حتى نهاية العام الماضى إلى 32 عملية  .

و نوه د.حبيب بأن هذه العمليات كانت بالسابق تجرى فى مستشفيات القطاع و لكن من خلال الوفود التى كانت تأتى للقطاع لاجراء العمليات التخصصية ،لافتا الى أنه تم توفير الأدوات الخاصة بتلك العمليات من خلال بعض الجمعيات الخيرية.

و فى سياق أخر،أكد حبيب بأنه أيضا تم إدخال خدمة إجراء القسطرة القلبية العلاجية بعد حدوث الجلطة القلبية مباشرة و يخرج المريض بعد 24 ساعة من المستشفى بعدما كان فى السابق ينوم لأسبوع لتلقى العلاج الأمر الذي قلل من حالات الوفيات و الأعباء المادية  .

و فى التقرير السنوي لقسم القسطرة القلبية في مجمع الشفاء الطبي لعام 2015 أوضح بأنه تم إجراء 1075 حالة قسطرة تشخيصية  و(217 ) حالة قسطرة علاجية.

و حول نوعية الحالات نوه التقرير إلى أنه تم إجراء قسطرة علاجية بشكل عاجل ل(162) حالة و (55 ) حالة بشكل روتيني.

و أظهر التقرير بأنه تم إجراء عدة عمليات نوعية في القسم أبرزها زرع منظم لضربات القلب لمريض أربعيني و إجراء عدة عمليات له لترقيع تشوهات القلب الخلقية ،بالإضافة إلى إجراء عملية إغلاق وصلة شريانية بين الشريان الأورطى و الشريان الرئوي لمريض عشريني ، و عملية أخرى بإغلاق شريان الكبد الأيمن لمريض يعانى من ناصور بعد تعرضه لحادث أدى إلى وجود نزيف في الكبد بين الشريان و الأوردة المغذية للكبد.

و أوضح بأنه تم إجراء 162 حالة قسطرة علاجية لمرضى بعد حدوث الجلطة القلبية مباشرة ،كما و تم البدء بإجراء القسطرة العلاجية للأطفال كإغلاق الثقوب بين حجرات القلب المختلفة و توسيع الصمام الرئوى و اغلاق التشوهات الخلقية حيث بلغت 32 عملية .

و أفاد التقرير بأنه تم إجراء عمليات سحب مياه من الغشاء التامورى ل 25 مريض و توسيع الغشاء التامورى بواسطة القسطرة لحالة و عمل لصق للغشاء التامورى ل 4 حالات، إلى جانب تصوير قلب ل 152 بواسطة المريء، مشيرا إلى إجراء عمليات إغلاق شريان الكلى لمريض يعانى من ارتفاع فى ضغط للشريان و غير منتظم باستخدام العلاج. 


فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الصحة تجرى 1075 حالة قسطرة تشخيصية و(217 ) حالة قسطرة علاجية خلال عام 2015 في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا