الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

الاغا يؤكد على أهمية التنسيق الفلسطيني – اللبناني لمواجهة تقليصات وكالة الغوث لخدماتها

رام الله - دنيا الوطن
بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. زكريا الاغا خلال لقائه ظهر اليوم مع اللواء عباس ابراهيم المدير العام للأمن العام اللبناني اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية بحضور الفصائل الفلسطينية وذلك في مقر الامن العام اللبناني في العاصمة بيروت .
وأكد د. الاغا على ان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هم ضيوف على الدولة اللبنانية لحين عودتهم الى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 ، مشيراً إلى ان الفصائل الفلسطينية تعمل موحدة على الحفاظ على امن واستقرار المخيمات الفلسطينية في لبنان .
وبحث المسؤولان المشاكل التي يعاني منها اللاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات اللبنانية وسبل حلها .
واكد المسؤولان على اهمية استمرار عمل وكالة الغوث في تقديم خدماتها دون تقليصات ، كونها تشكل عامل استقرار للمخيمات الفلسطينية وللأراضي اللبنانية .
وفي السياق ذاته التقي د. الاغا مساء اليوم برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وذلك في مقر مجلس النواب اللبناني في العاصمة اللبنانية بيروت وبحث المسؤولان اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية ولجوء وكالة الغوث الى تقليص خدمات الطبابة والاستشفاء واثر ذلك على حياة اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في ظروف حياتية صعبة للغاية .
واوضح د. الاغا ان قرارات وكالة الغوث المتعلقة بتخفيض التغطية المالية لعلاج المرضى من اللاجئين الفلسطينيين في المستشفيات الحكومية والخاصة خاطئة وعلى وكالة الغوث العدول عنها فوراً ، مشيراً إلى ان اللاجئين المرضى في لبنان ليس بمقدورهم تحمل 20% من تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة المعروفة بتكاليفها الباهظة مما سيحرمهم من العلاج خاصة مرضى السرطان والقلب وغيرهم من الذين يحتاجون لعمليات جراحية من العلاج.
واكد على ضرورة ان تتفهم وكالة الغوث الوضع الخاص للاجئين الفلسطينيين في لبنان الذين يعشون تحت خط الفقر وليس بمقدورهم تحمل اعباء مالية اضافية لافتاً إلى ان قرارات وكالة الغوث بتخفيض نسبة تغطيتها المالية لعلاج اللاجئين في مستشفيات الهلال الاحمر الفلسطيني والمستشفيات الحكومية اللبنانية والخاصة لم تعالج الازمة المالية لوكالة الغوث في سد العجز المالي في ميزانيتها وانها مطالبة بمعالجة ازمتها من خلال البحث عن مانحين جدد ، وليس بتقليص الخدمات التي لها انعكاسات ضارة على اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية .
واكد المسوؤلان خلال لقائهما على ضرورة عدول وكالة الغوث عن قراراتها في تقليص خدماتها الصحية والتعليمية في المخيمات اللبنانية .
واكد المسؤولان على اهمية التنسيق الفلسطيني – اللبناني لمواجهة تقليصات وكالة الغوث لخدماتها وتعزيز العمل المشترك فيما بينهما للخروج من هذه الازمة .
وطالب د. الاغا رئيس مجلس النواب اللبناني بتقديم تسهيلات للاجئين الفلسطينيين من خلال فتح ابواب العمل لهم لتشمل كافة المهن مما يعزز من صمودهم ويخفف من معاناتهم .
كما التقى د. الأغا صباح اليوم في مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت ممثلي الفصائل الفلسطينية ورؤساء اللجان الشعبية في المخيمات اللبنانية ، بحضور امين سر الفصائل فتحي ابو العرادات لبحث مشكلة تقليصات وكالة الغوث لخدماتها في المخيمات اللبنانية خاصة خدمات الطبابة والاستشفاء ووقف برنامج الطواري لنازحي مخيم نهر البارد .
و استمع د. الاغا من الفصائل واللجان الشعبية للظروف الحياتية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات مع استمرار تقليصات وكالة الغوث لخدماتها التعليمية والصحية ، ونقص الخدمات الطبية في الرعاية الاولية وعدم توفر الادوية، ولجوء وكالة الغوث وقف برنامج الطوارئ لنازحي مخيم نهر البارد ووقف بدل الايواء لأكثر من ٦٠٪ لا زالوا في بيوت مستأجرة لهؤلاء النازحين ، ولجوء الوكالة الى تقليص الخدمات الاغاثية المقدمة للاجئين الفلسطينيين النازحين من المخيمات السورية .
واكد المجتمعون على رفضهم لسياسة التقليصات التي تنتهجها وكالة الغوث في خدماتها ، مؤكدين على استمرار خطواتهم الاحتجاجية حتى عدول الوكالة عن قراراتها .
وطالب المجتمعون الدولة المانحة الوفاء بالتزاماتها المالية لسد العجز المالي في الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث لضمان استمرار عملها دون تقليصات .
واشاد د. الاغا على الموقف المسؤول من الفصائل واللجان الشعبية في استمرار خطواتهم الاحتجاجية دون المساس او تعطيل عمل وكالة الغوث مشيراً إلى ان دول العربية المضيفة جميعها ترفض سياسات الوكالة في تقليص خدماتها لحل ازمتها المالية .
واكد على ان سيواصل اتصالاته مع مفوض عام وكالة الغوث السيد بيير كرينبول للإلغاء قرار تقليص خدمات الطبابة والاستشفاء في المستشفيات الخاصة والحكومية اللبنانية مشيراً إلى ان الرئيس ابو مازن يواصل اتصالاته مع الأمين العام للأمم المتحدة لمعالجة تقليصات وكالة الغوث لخدماتها من خلال توفير موارد ثابتة لميزانية الوكالة .

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الاغا يؤكد على أهمية التنسيق الفلسطيني – اللبناني لمواجهة تقليصات وكالة الغوث لخدماتها في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى