الارشيف / أخبار فلسطينية / الوطن

مبادرة وحدوية لمشروع " إقامة الدولة الفلسطينية "

رام الله - دنيا الوطن
عقدت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا مؤتمراً صحفياً لإطلاق مبادرة وحدوية لمشروع الدولة الفلسطينية، وذلك بحضور كلا من الدكتور محمد إبراهيم المدهون رئيس الأكاديمية والدكتور أحمد جواد الوادية النائب الأكاديمي، والأستاذ الدكتور أسامة محمد ابو نحل أستاذ العلوم السياسة بجامعة الأزهر، والدكتور محمد عبد العزيز الجريسي مساعد الرئيس لشؤون البحث العلمي والدكتور نبيل عبد اللوح مساعد الرئيس لشؤون الجودة والدكتور وليد مزهر عضو الهيئة التدريسية.

مبادرة وحدوية لمشروع " إقامة الدولة الفلسطينية "

لقد تداعى الباحثون وأصحاب الاختصاص وصناع القرار من جميع ألوان الطيف الفلسطيني للمشاركة بمؤتمر الأمن القومي الفلسطيني الثالث تحت عنوان: الدولة الفلسطينية – تحديات ومآلات، وتم نقاش مشروع "دولة فلسطين" والبحث عن نقاط التقاء القوى الوطنية، ومن ذلك تُقدم أكاديمية الإدارة والسياسة مبادرة تدعو كافة القوى للتوقيع عليها لمشروع وطني جامع للوصول إلى تحقيق "دولة فلسطين":

1. اعتماد حدود 1967م وعاصمتها القدس مع سيادة كاملة مرجعية لا تنازل عنها لمشروع الدولة والأغوار ذات أهمية استراتيجية.

2. تحقيق توافقاً فلسطينياً حقيقياً وإنهاء الانقسام وتوحيد برنامج سياسي (برنامج حكومة الوحدة الوطنية) يعتمد الوصول إلى "دولة فلسطين" عنواناً رئيسياً في هذه المرحلة.

3. إن قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة يعني حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وهذا يتطلب المتابعة الجادة لضمان انضمام فلسطين إلى كافة الأجسام والمعاهدات الدولية.

4. اعتماد استراتيجية عمل فلسطينية تقوم على استخدام كافة الأدوات والتحركات الدبلوماسية والسياسية الرسمية والشعبية والمؤسسية من أجل عزل ومقاطعة ومحاسبة الاحتلال.

5. إعداد واعتماد برنامج كامل لمقاضاة (إسرائيل) ومعاقبة قادتها باستثمار بنود القانون الدولي واستثمار عضوية المنظمات والمحاكم الدولية لتحقيق ذلك.

6. الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة واعتماد عضوية دولة فلسطين في تقديم دعاوي وشكاوى في المحافل الدولية لضمان إطلاق سراح الأسرى.

7. أن تتقدم السلطة الوطنية بطرح موضوع عضوية (إسرائيل) في الأمم المتحدة باعتبارها عضوية مشروطة باحترام والتزام (اسرائيل) بقرار التقسيم (181) وقرار حق العودة (194).

8. العمل على إعادة الاعتبار والتفعيل لمؤسسات وهياكل منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني على قاعدة الشراكة الوطنية الكاملة، وأن تمثل المنظمة المرجعية الوحيدة في اعتماد استراتيجية تفضي إلى "دولة فلسطين".

9. إعادة بناء السلطة الوطنية على أساس أن تكون نواة "الدولة الفلسطينية" وذلك بتحقيق قيم الحوكمة والحكم الصالح والتداول السلمي للسلطة.

10. إعادة بناء العملية التفاوضية على أسس ثابتة تضمن تحقيق نتائج لمشروع الدولة وذلك على قاعدة الشراكة وتوظيف جميع عناصر القوة لصالح الشعب الفلسطيني.

11. صياغة وتبني عقيدة أمنية منطلقة من المصالح العليا للشعب الفلسطيني وتحرير النظام الأمني الفلسطيني من أي ارتباطات ضارة، وإعادة بناء مجلس الأمن القومي كمرجعية ناظمة وضابطة وجامعة.

12. إعادة توحيد القضائي الفلسطيني لتفعيل القدرة للنظام القانوني وتعضيد الخبرات القانونية بالتأهيل والتجربة والاستثمار.

13. إعادة تقييم للأداء الاقتصادي للسلطة الوطنية والاتفاقيات الاقتصادية مع الاحتلال وتصويب المسار الاقتصادي ليتلاءم مع مقومات "إقامة دولة" واعتماد مرجعية مهنية للمسار الاقتصادي، وهذا يستلزم الدعوة إلى تشكيل مجلس أعلى للتخطيط والاقتصاد.

14. إعادة ضبط وتوجيه التمويل الأجنبي لبناء مؤسسات تمثل قواعد لبناء "دولة فلسطين".

15. اعتماد السلطة الفلسطينية رؤية متكاملة لتأهيل الكادر البشري الفلسطيني لزيادة المعارف والمهارات التي تمكنه من تحمل أعباء ومسئوليات إقامة الدولة الفلسطينية مع اهتمام خاص برعاية المبدعين والبحث العلمي والتعليم العالي.

16. العمل على إعادة تشكيل المجلس الأعلى للإعلام لرسم المسار ومحددات الخطاب الإعلامي الفلسطيني وتوفير الأدوات اللازمة وتطويرها بما يتلاءم مع الثورة الإعلامية بما يساهم في التحشيد الإعلامي لصالح "مشروع الدولة".

17. اعتماد رؤية فلسطينية ناظمة لبرامج ومشاريع مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق الشمول والتكامل والتراكم لبناء مؤسسي يساهم في تحقيق "دولة فلسطين".

وقد تم إرسال هذه الوثيقة إلى جميع الفصائل الفلسطينية والجهات ذات العلاقة.

كما وتعلن الأكاديمية عن تشكيل لجنة لمتابعة هذه المبادرة، مكونة من رئاسة اللجنة العلمية والتحضيرية للمؤتمر القومي الفلسطيني الثالث.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

|| الفصائل الفلسطينية ||

حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح   

طلائع حرب التحرير الشعبية - الصاعقة

حركة الجهاد الإسلامي   

حركة المقاومة الإسلامية - حماس

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين   

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

لجان المقاومة الشعبية   

حركة الأحرار الفلسطينية

حركة المجاهدين الفلسطينية   

جبهة النضال الشعبي

جبهة التحرير الفلسطينية   

حزب الشعب الفلسطيني

    حزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني - فدا

جبهة التحرير العربية

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مبادرة وحدوية لمشروع " إقامة الدولة الفلسطينية " في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا