الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

السفير أحمد حجاج: ضاعفت صادراتها لأفريقيا 5 مرات منذ دخول الكوميسا

أكد السفير أحمد حجاج، رئيس جمعية الصحفيين الأفريقيين، وسفير الأسبق فى عدة دول أفريقية، أن قمة الكوميسا تأتى فى وقت حاسم لمصر، حيث تعيد العلاقات الأفريقية إلى متانتها، مشيراً إلى أن انضمام إلى منظمة الكوميسا جعل صادراتها تتضاعف أكثر من 5 مرات فى أفريقيا.

وقال حجاج فى حوار خاص لليوم السابع: "يجب إنشاء قمر صناعى أفريقى، ودعم مشروع المنطقة الاستثمارية الأفريقية الحرة فى بكل الوسائل، فالكوميسا من أهم القمم الحاسمة للاقتصاد المصرى والأفريقى على حد سواء، خاصة وأن الاقتصاد المصرى هو الذى يقود قاطرة التنمية فى أفريقيا، كما يجب ألا تتدخل الحكومة بوسائلها البيروقراطية فى تعطيل هذه المسيرة".

وعن ملف قضية سد النهضة، أضاف "حجاج" موضحاً: " استبعدت الحل العسكرى فى حل قضية سد النهضة، لذا فليس هناك طريق أمامنا إلا التفاوض، وهناك اتجاه فى إثيوبيا لاستبعاد المفاوض المصرى، حيث تتمنى أديس أبابا لو أعلنت خروجها وقتها ستكون سعيدة جداً، لأن هى التى ستكون رفضت، وتظهر إثيوبيا بمظهر الدولة التى تلتزم بالمبادئ، وتستكمل بناء السد دون أن يستطيع أحد منعها، لذا على أن تستمر وتحارب محاولات إبعادها.

وأضاف " أنا حزين جداً من أن هناك بعض الفصائل التى تتهم الوفود المصرية التى تذهب لأثيوبيا بالخيانة، وعدم الكفاءة شىء والعمالة شىء آخر تماماً، بالرغم من أننى استشعر فعلا نقصان الناحية السياسية فى الوفود التى يتم إرسالها، وأرى أن خطوة ضم وزارة الخارجية للمفاوضات خطوة جيدة جداً".

أما بالنسبة للسودان، فأكد "حجاج" أن هناك جانبين فى السودان، الأول يرى أن مصلحة السودان مع بناء السد فى إثيوبيا سيخدم السودان وأن هذا سيحمى الخرطوم من الفيضانات التى تتعرض لها كل عام، فالسودان ليس لديه مشكله فى تدفق المياة، على العكس فإن ذلك السد من وجهة نظرهم سينظم المياة طوال العام وسيتمكنوا من رى مساحات أكثر.

وهناك فريق ثانى، يقول أنه يجب الاحتفاظ بالعلاقات التاريخية مع ، وأن هذه هى العلاقات الموجودة منذ سنوات، خاصة وأن "محمد على" هو من خلق السودان، وحتى الآن هناك أروقة باسم ولايات سودانية على أبواب الأزهر، حتى قام الإنجليز بقطع الصلة بين والسودان، ومعظم السودانيين تعلموا فى ، خاصة وأن النظام الإثيوبى يمثل 7% فقط، ومن المحتمل الإطاحة به، بينما تمثل قبائل الأورومو المعارضة 35%، ولازالوا مهمشين حتى الآن.

واختتم "حجاج قائلا "الحدود الموجودة ما بين الدول الأفريقية ما هى إلا خطوط رسمها الاستعمار، حتى يكون الولاء فى أفريقيا للقبيلة أكثر منه للدولة، حتى حركات التحرير كانت تمثل قبائل كبيرة، أول ما وصلت للسلطة استأثرت بها، لذا على كل الدول الأفريقية أن تستغل الفرصة التاريخية المتاحة لهم، فى ظل رغبة للعودة بقوة إلى قيادة القارة السمراء، وتحقيق التعاون فى كل المجالات".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن السفير أحمد حجاج: مصر ضاعفت صادراتها لأفريقيا 5 مرات منذ دخول الكوميسا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا