الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

ننشر بروتوكول "الأطباء" للامتناع عن تقديم الخدمة العلاجية بأجر السبت المقبل

قررت الجمعية العمومية لأطباء ، فى اجتماعها الطارئ بتاريخ 12 فبراير الجارى، امتناع الأطباء عن تقديم أى خدمة طبية أو فحوصات أو عمليات مقابل أجر، على أن يتم تقديم جميع الخدمات والفحوصات الطبية لجميع المواطنين مجاناً دون تحصيل أى رسوم تحت أى مسمى، ويبدأ تنفيذ هذا القرار اعتبارا من السبت 27 فبراير، ويستمر حتى صدور قرارات أخرى من مجلس النقابة أو لحين العرض على الجمعية العمومية بتاريخ 25 مارس.

وأوضحت النقابة، فى بيانها، أن هذا القرار يسرى على جميع المستشفيات العامة والمركزية والمراكز والوحدات الصحية، والمستشفيات التابعة لهيئة التأمين الصحى والمؤسسة العلاجية وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمراكز الطبية المتخصصة.

ويكون نظام العمل خلال الفترة المذكورة كالتالى:
1- يتم إجراء الكشف الطبى على جميع المواطنين بموجب تذكرة الاستقبال مجانا.
2- تجرى جميع الفحوصات والتحاليل والأشعات بموجب تذكرة الاستقبال مجانا، ويتم إبلاغ المريض أنها مجانية، ونحيط الأطباء والمرضى علما بأن الأصل هو أن تكون الفحوص مجانية حتى بتذكرة العيادة الخارجية بالنظام المجانى، وأن الفحوص بأجر من المفترض أن تكون بتذاكر الاقتصادى فقط. 3- فى المنشآت الطبية التى لا يوجد بها قسم استقبال، يتم الكشف بموجب تذكرة العيادة الخارجية بالنظام المجانى.
4- يتم دخول جميع المرضى الذين يحتاجون للحجز بجميع الأقسام الداخلية بموجب تذكرة الاستقبال مجانا (علما بأنه يجوز حجز المريض المجانى بأى قسم داخلى مجانا حتى إن كان مخصصا للاقتصادى، وفى حالة عدم وجود أسرة شاغرة بالقسم المجانى). 5- لا يقوم أى طبيب بالتعامل بموجب تذاكر الاقتصادى أو الإيصالات الخاصة بالتحاليل والأشعات وكافة الخدمات العلاجية الأخرى، ويتم توجيه المريض لاستصدار تذكرة استقبال لكتابة الفحوص المطلوبة بها.

6- لا يتم حجز أى مرضى بالمستشفى بالنظام الاقتصادى أو الفندقى، ويتم حجز جميع المرضى بالنظام المجانى فقط.
7- فقط فى حالة الاحتياج لصرف أدوية بالعيادة الخارجية، يقوم الطبيب بكتابة العبارة الآتية على تذكرة الاستقبال (مطلوب تذكرة عيادة خارجية)، ويتم توجيه المريض لإحضار تذكرة عيادة خارجية ليتم صرف الدواء بموجبها.

8- نظام العلاج على نفقة الدولة يستمر بدون تعديل.
9- يجوز استخدام مقرات العيادات الخارجية للكشف فى حالة ضيق الأماكن المتاحة بالاستقبال، أو فى حالة الاحتياج لمعدات.
10- يتم تشكيل لجنة بالنقابة العامة للأطباء للإشراف العام على التنفيذ ومتابعة الأمر مع لجان النقابات الفرعية.

11- يتم تشكيل لجنة بكل نقابة فرعية للإشراف على تشكيل لجان بجميع المستشفيات لمتابعة التنفيذ، والمرور الدورى على المستشفيات للمتابعة، والتواصل اليومى مع لجان المستشفيات لاستلام تقارير نتائج التنفيذ، ويتم إبلاغ لجنة الاشراف بالنقابة العامة بتقرير هاتفى أو بالفاكس يوميا عن نتائج التنفيذ فى تمام الساعة الواحدة ظهرا .
12- يتم تشكيل لجنة لتنسيق و متابعة التنفيذ بكل مستشفى و تكون مهمتها متابعة تنفيذ القرار و التدخل لحل أى مشكلة، والتواصل مع لجنة الإشراف بالنقابة الفرعية، وإبلاغ النقابة الفرعية يوميا عن نتائج تنفيذ القرار فى تمام الساعة 12 ظهرا (يكون بعض الأطباء المنسقين متواجدين بمنطقة الكشف و البعض أمام شباك التذاكر).
13- يتم تعليق إعلان للمواطنين يفيد بأن جميع اجراءات الكشف الطبى و جميع الفحوصات والعمليات تجرى مجانا.
14- يتم كتابة شكوى للنقابة ضد أى مسئول أو أى طبيب إدارى يستخدم سلطته فى تهديد الأطباء المنفذين لقرار جمعيتهم العمومية، حتى يتم إحالته للتحقيق بالنقابة بموجب المادة رقم 51 من القانون رقم 45 لسنة 1969 (يحاكم أمام الهيئة التأديبية كل عضو امتنع عن تنفيذ قرارات الجمعية العمومية أو مجلس النقابة).

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ننشر بروتوكول "الأطباء" للامتناع عن تقديم الخدمة العلاجية بأجر السبت المقبل في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا