الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

سفير أوكرانيا بالقاهرة:941,9 مليون دولار حجم التبادل التجارى مع فى 2015

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة "هينادى لاتى"، أن بلاده تعتبر أهم شريك تجارى واقتصادى لها فى المنطقة، مشيرا إلى أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ 9 ,941 مليون دولار فى 11 شهرا من عام 2015.

وأضاف السفير الأوكرانى - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - أن "أوكرانيا تصدر لمصر الحبوب بما قيمته 682 مليون دولار، والزيوت بـ 5 ,74 مليون دولار، والتبغ ومنتجاته بقيمة 3 ,62 مليون دولار، والبذور الزيتية بقيمة 4 ,32 مليون دولار، بينما تستورد "كييف" من الفواكه والمكسرات بقيمة 31 مليون دولار والخضروات والنباتات وبعض المحاصيل الأخرى بقيمة نصف مليون دولار".

ولفت إلى المباحثات التى عقدت مؤخرا بين وزير الزراعة الدكتور عصام فايد مع نظيره الأوكرانى أوليكسى بافلينكو حول سبل تعزيز التعاون الثنائى على هامش المنتدى العالمى للزراعة والغذاء فى برلين، حيث أكد بافلينكو على وجود آفاق أوسع للتعاون ليشمل التصنيع.. وأن "كييف" على استعداد لفتح خطوط توريد منتظمة للمنتجات الزراعية وهذا يتضمن توريد الحبوب والحيوانات الحية والزيوت النباتية ومنتجات الألبان والحلويات.

وفى سياق متصل، ذكر تقرير وزعته سفارة أوكرانيا بالقاهرة، أن أوكرانيا زادت من صادراتها الزراعية بمعدل 6 ,3 مرة لتصل إلى 17 مليار دولار فى العشر السنوات الماضية ومن ثم تسهم فى حل مشاكل الجوع وسوء التغذية فى العالم، وأصبحت ثالث أكبر دولة مصدرة للحبوب بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى.

وأضاف أن "الصادرات الأوكرانية من الحبوب زادت بنسبة 5 ,4 % لتصل إلى 8 ,34 مليون طن مترى فى عام 2014 - 2015 وذلك بعد تراجع المساحة الزراعية وقلة عدد الموانئ بعد ضم القرم لروسيا، مشيرا إلى أن كييف تحتل المرتبة الأولى من حيث تصدير زيت عباد الشمس، والذرة المرتبة الثانية، والشعير المرتبة الرابعة والقمح المرتبة السادسة، وفول الصويا المرتبة السابعة، والدواجن المرتبة الثامنة".

وأوضح أن أوكرانيا نوعت من أسواق تصديرها، حيث صدرت منتجاتها الزراعية بقيمة 7 ,6 مليار دولار إلى الأسواق الآسيوية فى عام 2015 (بنسبة 1 ,45 %) والاتحاد الأوروبى بـ 2 ,4 مليار دولار (2 ,28 %) وأفريقيا 8 ,1 مليار دولار (5 ,13 %) ودول الكومنولث المستقلة بـ 5 ,1 مليار دولار (2 ,10 %) والولايات المتحدة بـ 2 ,43 مليون دولار (3 ,0 %).. كما تفتح أوكرانيا أسواقا جديدة للدواجن بالنسبة لمصر والسعودية والبيض لإسرائيل واللبن للمغرب والبذور للاتحاد الأوروبى.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن سفير أوكرانيا بالقاهرة:941,9 مليون دولار حجم التبادل التجارى مع مصر فى 2015 في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا