الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

الجامعة الأمريكية: بطرس غالى تبرع بـ1500 كتاب وصور ووثائق توثق حياته الدبلوماسية

أعلنت مكتبة الكتب النادرة بالجامعة الأمريكية، أن الراحل الدكتور بطرس غالى، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، تبرع بـ 1500 كتاب بلغات مختلفة والعديد من والوثائق التى توثق حياته الدبلوماسية ونواحى أخرى من حياته.

وقالت دعد عبد الرازق، المدير المشارك للمجموعات والخدمات للمكتبة، إنه "دائمًا ما يقبل المانحون على إهداء مقتنياتهم للمكتبة بالجامعة لأنهم يضمنون بقاء ما يعهدوا به لنا، فنحن نحافظ على هذه المقتنيات ونحسن استخدامها لتكون مصدرًا أكاديميًا ثريًا للباحثين".

وأوضحت دعد، خلال المؤتمر الصحفى اليوم بفرع الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، "مكتبة النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة"، اليوم، الخميس، أنه يعتبر اقتناء المكتبة لمجموعة الرسومات المعمارية وغيرها من أرشيف حسن فتحى عام 1994 نواه ما أصبح الآن مجموعة العمارة الإقليمية التى تحتوى على آلاف الرسومات المعمارية ونماذج الفنان والمعمارى المعاصر رمسيس ويصا واصف والمعمارين سيد كريم وكمال أمين وجمال بكرى.

وتحوى المكتبة تحوى على مجموعات فريدة من الكتب النادرة والوثائق والمخطوطات والصور والمجموعات الأرشيفية من والشرق الأوسط وأجزاء اخرى من العالم، وقد أنشأت عام 1992، كما تسعى للحفاظ على هذه الثروات للأجيال القادمة مع تيسير الوصول إليها بشكل أفضل من خلال الرقمنة والصيانة والحفظ الذى تقوم به المكتبة.

وأكدت دعد، أن المكتبة اعتمدت على المنح السخية من الكتب القيمة ومجموعات والوثائق التى أهداها المانحون والتى تمثل جوهر مقتنيات المكتبة، فبدءًا من كتب وصور والفن والعمارة الإسلامية التى قام بجمعها سير كيل أرشيبالد كاميرون كريزول خلال بحثه وتوثيقه للتراث المعمارى والفنى لمصر لأكثر من نصف قرن، وما تبعها من وصول مجموعات علم المصريات لماكس دبانة وسليم حسن ولبيب حبشي، استمرت المجموعات فى التوسع.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الجامعة الأمريكية: بطرس غالى تبرع بـ1500 كتاب وصور ووثائق توثق حياته الدبلوماسية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا