الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

الجيزة: غرامة 500جنيه للمحال المخالفة لمنظومة النظافة والغلق حال التكرار

سلم اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، الهيئة العامة للنظافة والتجميل 37 سيارة نظافة فرنسية ويابانية وأمريكية بتكلفة 21 مليون جنيه،ضمن استعداداتها النهائية لبدء منظومة النظافة الجديدة للقضاء على تراكمات القمامة.

وقال اللواء كمال الدالى، إن المعدات تعد باكورة تطبيق المنظومة الجديدة، والتى ستنطلق خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل فى منطقة إمبابة شمال الجيزة تجريبياً، على أن يتم تطبيقها فى باقى الأحياء التابعة للمحافظة فى ذات التوفيت، بعد التأكد من جدية تطبيق المنظومة، لافتاً إلى أنه سيتم تطبيق منظومتين الأولى في الأحياء، والأخرى فى المدن، والمراكز فى نفس التوقيت.

وأوضح محافظ الجيزة أن المنظومة الجديدة تعتمد على الجمع السكنى للقمامة، مطالباً المواطنين بعدم إلقاء القمامة بالشواع منذ بدء تنفيذها، مشيراً إلى أن المحافظة تتفاوض على مصنعين لتدوير القمامة فى منطقتى شبرامنت، وأبو رواش، تمهيداً لاستغلالها فى مصنع تدوير حديث، واستغلالها فى الصناعات الصغيرة لتشغيل الشباب.

وأضاف اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم أيضا إلزام المحال الموجودة فى نطاق المحافظة بتثبيت صناديق قمامة أمامها، وفى حال المخالفة للمرة الأولى ستدفع غرامة 500 جنيه، وفى حال تكرار المخالفة سيتم غلق المحل لمدة شهر مع دفع غرامة قدها 1000 جنيه، لافتاً إلى أن تلك الصناديق ستساهم بإلقاء المواطنين للقمامة أثناء سيرهم بالشواع بدلاً من إلقاءها فى الطرقات.

ولفت محافظ الجيزة إلى أنه سيتم التنسيق بين المتعهدين والسكان لدفع مقابل الجمع المنزلى للقمامة.

من جانبه، قال اللواء علاء الهراس، نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء، إن المنظومة الجديدة للقمامة تقوم على إعادة "المنظومة القديمة"، خاصةً أنه لم يكن هناك أحد يشتكى من القمامة وقت تطبيقها، لأن جامعى القمامة كانوا يعملون على الجمع من المنزل، ولكن بعد عمل الشركات كانوا يفرزونها فى الشارع مما يخلف مظهرا غير حضارى، ويضعهم فى مواجهات مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

وأضاف نائب محافظ الجيزة، أن المحافظة ستراقب المقالب العمومية للقمامة عبر كاميرات مثبتة بها، مع تركيب أنظمة "GPS" لمراقبة سيارات القمامة لمعرفة أماكن تواجدها، وجديتها فى العمل، والأماكن التى رفعت القمامة منها أولاً بأول، حتى لا يتلاعب البعض فى وزن القمامة وقت تواجدهم بالمقالب.

وأوضح "الهراس" أن المحافظة وقعت بروتوكولاً مع وزارة البيئة لتنفيذ المنظومة، فضلاً عن الجلوس مع عدد من قيادات جامعى القمامة، والمتعهدين للاستفادة من الأخطاء القديمة، موضحاً أن السيارات الجديدة مزودة بأنظمة فتح، وغلق إلكترونى لعدم تطاير القمامة المجموعة أثناء نقلها مثلما كان يحدث قديماً.

ولفت نائب المحافظ إلى أنه يتم التحضير لإطلاق المنظومة فى أحياء العجوزة، والدقى، والعمرانية بعد بدء المنظومة، ونجاحها فى "إمبابة"، مشيراً إلى أن الأحياء، وهيئة نظافة وتجميل الجيزة ستزيل أية مخلفات أو قمامة وقت تقصير أى شركة مع خصم مستحقات لها.

وقال المهندس عزت الخرصا، رئيس هيئة نظافة وتجميل الجيزة، إن السيارات الجديدة مقسمة لـ6 أنواع أولها سيارتين كنس آلى من نوع "الجان" الأمريكى بسعة 6 أمتار مكعب، و6 سيارات قلاب كبيرة سعة 22 مترا من نوع "رينو" الفرنسية، و6 سيارات قلاب كبير سعة 10 أمتار من نوع "رينو" الفرنسية، و20 سيارة ميتسوبيشى يابانى نصف نقل سعة 6 أمتار، ولودرين مفصليين فولفو، وسيارة مياه سعة 10 متر مكعب من نوع "داف" أمريكى الصنع.

ولفت رئيس نظافة وتجميل الجيزة، إلى أن السيارات الجديدة كبيرة السعة ستزيل القمامة من المحطات الوسيطة لمنع تراكمها مثلما هو الحال حالياً للمقالب العمومية، مع استخدام الصغيرة كاحتياطى حال تقصير المتعهدين، والشركات المتعاقد معها لتطبيق منظومة القمامة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الجيزة: غرامة 500جنيه للمحال المخالفة لمنظومة النظافة والغلق حال التكرار في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى