الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

الحكومة تحدد زراعة 10أصناف قطن الموسم الجديد بالمحافظات وتحظر "الأمريكى"

أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قرارا وزاريا يحمل رقم 278 لسنة 2016 بشأن تحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الجديد، مؤكدا على حظر زراعة القطن من نوع "الابلاند" الأمريكى، وأى أصناف من القطن التى لم يرد ذكرها فى القرار، ولا يجوز زراعة أصناف من القطن تخالف الأصناف المحددة بكل منطقة الموسم الحالى، باستثناء المزارع التابعة لوزارة الزراعة، والتى تقوم بإجراء تجارب بمعرفة معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية.

كما أصدر الوزير قرارا آخر بتحديد مناطق زراعة أقطان الإكثار، التى يتم استلامها بموجب التعاقد بين الوزارة والفلاحين، وتطبيق قواعد صارمة لمنع خلط أصناف القطن وحماية أصناف القطن المصرى طويل التيلة.

وحدد القرار زراعة أصناف القطن بمحافظة دمياط وهي أصناف جيزة 45 ، و 87 ، و93 ، وزراعة صنف جيزة 92 بالجمعيات المختارة بمركز كفر سعد بنفس المحافظة، وزراعة صنف جيزة 88 يتم زراعته بمحافظة البحيرة بمراكز شبراخيت والرحمانية وايتاى البارود.

كما شمل القرار زراعة صنف جيزة 86 بمحافظة كفر الشيخ بمراكز دسوق وقلين وسيدي سالم، وكفر الشيخ وبلطيم، بالإضافة إلى زراعة هذا الصنف وهو جيزة 86 فى 6 محافظات أخرى، هى الدقهلية والغربية والشرقية والإسكندرية والمنوفية والقليوبية بكافة المساحات والمراكز، ومنطقة النوبارية وأن يقتصر زراعته بمحافظة البحيرة على مراكز الرحمانية وشبراخيت وإيتاى البارود، وزراعته بمحافظة دمياط فى المناطق التى لا يتم زراعة الأصناف جيزة 45 و87 و93.

وأشار القرار إلى تحديد زراعة الصنف جيزة 94 بمحافظات كفر الشيخ "بمراكز بيلا والحامول والرياض"، والإسماعيلية وبورسعيد، كما حدد القرار زراعة صنف جديد تم استنباطه بمعرفة معهد بحوث القطن وهى أصناف جيزة 70x ، وجيزة 51 ب، س 62، والأصناف الثلاثة مستنبطة من الصنف جيزة 84، حيث تزرع هذه الأصناف بمحافظة كفر الشيخ بمركزى فوه ومطوبس.

كما حدد القرار الوزارى صنف جيزة 90 بمحافظة الفيوم بالكامل، ومحافظة أسيوط وسوهاج، وقنا، وزراعة صنف جيزة 95 بمحافظات بنى سويف والمنيا وبعض المساحات بمحافظة الوادى الجديد.

وأقر القرار عددا من الضوابط لزراعة القطن، منها أنه لا يجوز زراعة أى صنف من أصناف القطن فى نطاق كيلو واحد من حدود مزارع الوزارة، إذا كان الصنف مغايرا، أو لا توجد تقاوى كافية للزراعة من الصنف المنزرع بمزارع الوزارة، لحمايتها من خلط الأصناف، وضمان جودة كل صنف طبقا لخواصه الطبيعية.

يأتي ذلك بينما أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي قرارا وزاريا يحمل رقم 277 لسنة 2016 بتعميم زراعة التقاوى المعتمدة لأصناف الاكثار بالمحافظات التى تزرع القطن، وهي محافظات كفر الشيخ والغربية والبحيرة ودمياط وبني سويف والفيوم وأسيوط.

وحددت الوزارات زراعة أصناف جيزة 86 بمحافظتى كفر الشيخ "مراكز دسوق وقلين"، والغربية بمركزى بسيون وقطور، وصنف جيزة 88 بمحافظة البحيرة بمركز شبراخيت، وزراعة صنف جيزة 92 بمحافظة دمياط " بالجمعيات المختارة من مركز كفر سعد"، كما حددت الوزارة زراعة صنف جيزة 94 بمحافظة كفر الشيخ بمركز بيلا، بالإضافة إلى زراعة الاصناف الجديدة مثل جيزة 84 و 70 ، و51 ، وس 62 بمحافظة كفر الشيخ بمركز مطوبس.

كما قررت الوزارة تحديد زراعة صنف جيزة 90 بمحافظة الفيوم بمركز طاميه ،ومحافظة أسيوط بمركزى ابنوب واسيوط ومنفلوط والفتح، كما تم تحديد أماكن زراعة جيزة 95 بمحافظة بنى سويف بمركز أهناسيا وبنى سويف.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الحكومة تحدد زراعة 10أصناف قطن الموسم الجديد بالمحافظات وتحظر "الأمريكى" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى