الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

فرص للشركات المصرية فى السوق الكويتى بقطاعات التشييد والخدمات البترولية

أكد السفير المصرى لدى الكويت ياسر عاطف وجود فرص أمام الشركات المصرية للدخول إلى السوق الكويتى بالشراكة مع الشركات الكويتية فى مجال التشييد والبناء، حيث تشهد الكويت حركة بناء وتشييد من خلال عدة مشروعات كبيرة، بالإضافة إلى قطاع الخدمات البترولية .

وقال السفير - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن الكويت بصدد عقد مؤتمر لجذب الاستثمار لها خلال مارس القادم، ويعتبر القطاع الخدمى من أهم القطاعات الاقتصادية التى يمكن أن تشارك بها الشركات المصرية وتمثل المزيد من فرص العمل للشباب، لافتا إلى وجود شركات تستطيع المنافسة وعلى مستوى عالمى.

وأكد ياسر عاطف حرص والكويت على دعم العلاقات الاقتصادية بينهما، مشيرا إلى أن استثمارات القطاع الخاص المصرى بالشراكة مع الجانب الكويتى تصل إلى نحو مليار دولار فى العديد من المجالات بالكويت .
وأشار إلى أن حجم الاستثمارات بين الجانب المصرى والكويتى وفقا للبيانات المصرية يصل إلى 8 مليارات دولار، فى حين أن بيانات الجانب الكويتى تشير إلى أنها نحو 15 مليار دولار وذلك لوجود استثمارات كويتية فى عدة مجالات لا تندرج تحت قانون الاستثمار .

ولفت إلى اهتمام الجانب الكويتى بالقطاع المصرفى المصرى والاستثمار به، حيث استحوذ بنك الكويت الوطنى على البنك الوطنى المصرى ووسع من قاعدة تواجد الاستثمارات الكويتية بمصر، مشيرا إلى اهتمام البنك بالصناعات الصغيرة والمتوسطة وذلك يأتى تماشيا مع مبادرة المركزى المصرى بتوجيه 2 مليار جنيه للمشروعات المتوسطة والصغيرة و"المتناهية الصغر" والتى تمثل 90% من الاقتصاد المصرى ومهمة له، فضلا عن قيام البنك الكويتى بشراء بنك بيريوس ما يظهر الاهتمام بالقطاع المصرفى .

وعن التبادل التجارى بين البلدين، أوضح عاطف أن حجم التبادل التجارى بين الجانبين يصل إلى نحو 3 مليارات دولار بوجود المنتجات البترولية، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى السلعى يصل قيمته إلى نحو 400 مليون دولار .

وحول تحويلات المصريين للعملات إلى ، قال السفير إن حجم تحويلات المصريين خلال العام الماضى بلغ نحو 3 مليارات دولار، مشيرا إلى أن السفارة المصرية تقوم بدور فى تشجيع البنوك بجذب عمليات التحويل للعملات الأجنبية لمصر عبر القنوات الشرعية .
وبين أن الجانب الحكومى الكويتى يهتم بالاستثمار العقارى بالإضافة إلى اهتمام الصناديق السيادية بتمويل المشروعات القومية المصرية بقروض ميسرة، فضلا عن اهتمام القطاع الخاص الكويتى بالاستثمار فى مختلف المجالات الصناعية .

وأكد السفير المصرى على اهتمام الصحف الكويتية بمتابعة الشأن المصرى بشكل يومى وعن قرب وتخصيص صفحات يومية للأخبار الداخلية المصرية وتوضيح الصورة الحقيقية للوضع داخل سواء للجانب الكويتى أو للجالية المصرية الموجودة هنا وفى حالة وجود وجهة نظر خاطئة تتدخل السفارة بتوضيح الحقائق لهم .

وأشار عاطف إلى اهتمام الحكومة بالتواصل مع الجاليات المصرية بالخارج ومنها الكويت، لافتا إلى قيام وزيرة الدولة لشئون الهجرة نبيلة مكرم بزيارة الكويت مرتين منذ توليها عملها مع حرصها فى كل زيارة على لقاء مختلف فئات الجالية للاستماع إلى استفسارتهم ومشكلاتهم حيث نقلت لهم صورة كاملة عن الأوضاع بمصر ووعدت بدراسة المشكلات والتواصل مع الجهات والوزارات المعنية لحل تلك المشكلات .

وأوضح أن وزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر اهتمت خلال زيارتها للكويت خلال ديسمبر الماضى بعقد لقاءات مع الصحافة الكويتية لتوضح لهم حقيقة الوضع فى .

وحول شعور الجالية المصرية بدور وزارة الهجرة والمصريين بالخارج، قال السفير المصرى بالكويت إن المواطن يشعر بالعمل الحكومى عند وجود خدمات تقدم له بشكل مباشر وملموس، مشيرا إلى ان وزيرة الهجرة تقدم حاليا مشروع قانون للمصريين بالخارج والقضايا التى تهم الرأى العام لإدراجها فى القانون .

وعن معوقات الاستثمار فى التى يراها المستثمر الكويتى ومحاولة حلها للتغلب عليها، أوضح أنه يتم حاليا إنشاء الشباك الواحد، فضلا عن قيام لجنة فض منازعات الاستثمار بحل عدد من مشاكل الجانب الكويتى العالقة لنحو 26 شركة، مشيرا إلى أنه تم حل مشاكل 9 شركات حتى الآن.

وبين أن من ضمن المشاكل التى قابلت الشركات تحويل الأرباح،لافتا إلى أنه تم عرض عليهم استثمار الأرباح مرة أخرى وبالفعل تم الاستجابة للمقترح المصرى وتوسع بعض الشركات لمشروعاتهم .

وعن تراجع أسعار النفط العالمية وتأثيرها على الاستثمارات الخليجية فى ، أوضح السفير المصرى أنه ممكن أن يؤثر ذلك بشكل نظرى، ولكن إذا وجدت فرصة استثمارية جيدة وقوانين عمل واستثمار واضحة وبيئة أعمال مشجعة فالمستثمر لا يتردد فى ضخ الاستثمارات، مؤكدا على أهمية وجود الشباك الواحد لسهولة إصدار التراخيص، وتذليل العقبات للمستثمر.

كما أكد على أهمية القيام بدراسات جدوى واضحة وجيدة على مستوى دولى وفقا لمعايير صندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمة التعاون والتنمية .

وعن إمكانية تحقيق التكامل العربى العربى، أوضح السفير المصرى أهمية تحقيق توافر إرادة سياسية لتحقيق ذلك،مشيرا إلى أهمية تحرير التجارة العربية فى الخدمات واستغلال المميزات لكل دولة عربية على حدة والعمل على توحيد القوانين والنظم لصناعة نماذج فى التكامل يحاكى الاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى الاهتمام بالبعد الإفريقى أيضا والاهتمام بالتعاون على الصعيدين العربى والإفريقى .

وعن مواجهة تأثير انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الكويتى، قال عاطف إن جميع الدول النفطية تأثرت بهذا الانخفاض وبالنسبة للكويت فإن الحكومة تعكف حاليا على دراسة عدة مشاريع لتقليل هذا التأثير من خلال الترشيد وخفض بعض الدعوم المقدمة للمواطن مع تنويع مصادر الاقتصاد الكويتى للحماية من التقلبات فى أسعار النفط .

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن فرص للشركات المصرية فى السوق الكويتى بقطاعات التشييد والخدمات البترولية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا