الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

"القومى للمرأة": دستور أقر مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص لينتصر لحقوق المرأة

شهد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ،اليوم الأحد ، افتتاح منتدى "دور المرأة والشباب فى تنمية المجتمعات - واليابان" والذي يأتي بعنوان "نحو النمو والتمكين الشامل" وينظمه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة وسفارة اليابان لدى .

وأوضحت رئيس المجلس القومى للمرأة أن دستور أقر مبدأ المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص لينتصر لحقوق المرأة ويضمن لها المساواة مع الرجل فى كل الحقوق، وجاءت انتخابات مجلس النواب ليترجم هذا عمليا لتتولى المرأة 89 مقعدا من إجمالى 596 مقعداً بنسبة تصل إلى 15 % كإنجاز يستدعى الحفاوة.

وأشارت أن المجلس القومى للمرأة يعمل على وضع استراتيجية وخطة قومية لتعزيز دور ومكانة المرأة داخل المجتمع، فضلا عن تبنى مشروع قومي لمحو أمية المرأة، مشيرة أن المجلس يحرص على التعاون مع العديد من الجهات لتنفيذ حملات وإعلانات تعمل على زيادة التوعية بدور المرأة ومكانتها بما يساهم فى انخراطها في كل مجالات المجتمع دون أى تهميش.

وفى كلمتها، أكدت السفيرة مرفت التلاوي أن المرأة والشباب لهما دور أساسي فى بناء الأوطان، وعلى حكومات الدول الاستفادة من قدراتهم، مشيرة إلى التعاون المثمر بين واليابان، وعلاقات الصداقة الوطيدة التى تربط الدولتين.

وأضافت أن هناك العديد من العوامل المشتركة بين المرأة المصرية والمرأة اليابانية منها الحفاظ على الأسرة والعادات والتقاليد مع قبول التطور والحداثة، ، لافتة إلى بعض المنح المقدمة من اليابان للدول منها منحة لحفظ السلام والتى تقوم على تدريب النساء العربيات.

فيما أكدت عضو مجلس النواب الياباني عمق العلاقات القائمة بين واليابان، وقالت :"إن اليابان قامت بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية بمصر، ولكن موضوع المنتدى الذى يركز على الاستفادة من قدرات المرأة اليابانية والمصرية يعد أول مرة يتم فيها التعاون فى هذا المجال بين البلدين"، معربة عن أملها فى أن تعمل نساء اليابان ومصر معا عن طريق تكثيف جهود التعاون وتشجيع بعضهن البعض فى كلا البلدين.

وتوقعت عضو مجلس النواب الياباني أن يكون مستقبل مشرقاً إذا تمكنت المرأة المصرية من تفعيل قدرتها، معربة عن سعادتها بالتمثيل الجيد للمرأة المصرية بالبرلمان بتواجد 89 نائبة برلمانية، مبينة أنهن يقع على عاتقهن مسئولية وصول أصوات نساء إلى قبة البرلمان.

حضر افتتاح المؤتمر كل من الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والسفيرة مرفت التلاوى المدير العام لمنظمة المرأة العربية، والسفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية، و يوريكو كويكي عضو مجلس النواب الياباني ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، والسفير تاكاهيرو كاجاوا سفير اليابان لدى جمهورية العربية.

ويتضمن المنتدى حلقات نقاشية تدور حول دور القيادات السياسية والتشريعية والحكومة، والنهج المبتكر والبيئة التمكينية التى تم إنشاؤها من قبل قادة القطاع الخاص ورجال الأعمال.

وفى كلمته، أكد وزير الشباب أن التعاون مع اليابان بمصر له بعد أخر فاليابان ينظر لها الشعب المصري بأنها الدولة التى تحمل الجدية والالتزام والإتقان فى العمل، وأن اليابان فى نظر المصريين تعد "قدوة" فى كيفية بناء دولة عاشت ظروف معينة إلى أن أصبحت دولة من أقوى دول العالم.

وشدد وزير الشباب والرياضة على أهمية التعاون بين الحكومة المصرية واليابانية على مستوى المرأة والشباب فى ظل التوقيت الراهن، لافتا إلى دور المرأة داخل المجتمع المصري والتى تعد العمود الفقرى لمصر.

وتوقع عبد العزيز أن ستدار فى الفترة القادمة من خلال الشباب والمرأة، وأنه لابد من العمل من الآن على كيفية تمكين المرأة وإعدادها بشكل جيد، متطلعا لمزيد من التعاون مع الجانب الياباني في مختلف المجالات الاقتصادية والعملية والثقافية والرياضية وغيرها.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "القومى للمرأة": دستور مصر أقر مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص لينتصر لحقوق المرأة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا