الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

المتحدث باسم دير الأنبا بيشوى: "الآثار" لن تتحمل تكلفة ترميم الأديرة الأثرية

أكد القمص صرابامون الأنبا بيشوى المتحدث باسم دير الأنبا بيشوى لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الآثار لن تتحمل تكلفة ترميم الأديرة الأثرية بمنطقة وادى النطرون، مشيرا إلى أنها أبلغت الأديرة ذلك بشكل رسمى، بعد تضررها بمياه السيول التى اجتاحت المنطقة نوفمبر الماضى.

ونقل فادى يوسف منسق ائتلاف أقباط ، أن الائتلاف التقى الأنبا متاؤس رئيس دير السريان بوادى النطرون، والذى أعرب عن قلقه من احتمالية تعرض الكنائس الأثرية بالدير لأضرار نتيجة قرار وزارة الآثار بعدم المساس بالكنائس حتى انتهاء فصل الشتاء فى منتصف مارس المقبل، ما قد يعرضها للمزيد من الأضرار.

وأعلن رئيس دير السريان وفقًا لتصريحات يوسف، عن انتهاء خبير الآثار الهولندى العالمى كارل انيميه من زيارة الدير منذ أسابيع برفقة فريق عمل انتهى من تصوير المناطق المتضررة وأسوار الدير المشبعة بماء المطر ورفعها على الموقع الإلكترونى الخاص به، على أن يعود فى مارس للبدء فى أعمال الترميم فعليًا.

وفيما يتعلق بدير الأنبا بيشوى، نقل ائتلاف أقباط ، مشاهداته بالكنائس الأثرية التى رفع الآباء الرهبان سقالات خشبية فيها حتى اليوم وأغلقوا نصفها أمام الزوار خوفًا من تضررها بسبب تشبعها بمياه الأمطار، مشيرا إلى أن القبة الأثرية بدير السريان مازالت منهارة فى مكانها ولم ترفع حتى اليوم.

وحمل "ائتلاف أقباط " وزارة الآثار المصرية مسئولية التأخر فى أعمال الترميم والتى قد تؤدى إلى كارثة على حد وصف "فادى يوسف" منسق الائتلاف، بعدما رفضت التكفل بمصاريف الترميم وحملتها للدير، بالإضافة إلى تكفل الدير بمصاريف إشراف وزارة الآثار على عمليات الترميم أيضًا دون أن ترفع أضرار السيول عن المناطق المتضررة حتى اليوم.

يذكر أن وزارة الآثار أكدت فى وقت سابق أنها لن تتحمل أية أعباء مالية جراء عمليات ترميم أديرة وادى النطرون الأثرية، ما دفع الكنيسة القبطية لفتح باب تلقى التبرعات للبدء فى الترميم.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن المتحدث باسم دير الأنبا بيشوى: "الآثار" لن تتحمل تكلفة ترميم الأديرة الأثرية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا