الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

معهد الكبد بالمنوفية: الفيروسات الكبدية الجديدة موصى به من جهات

أصدر معهد الكبد القومى بجامعة المنوفية بيانا أكد فيه أن العلاج الذى يتم صرفه بالمجان بمراكز وزارة الصحة واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، هو العلاج الأمثل الموصى به للمرضى فى أمريكا وأوروبا، وتم توفير كل الأدوية الحديثة فى مراكز وزارة الصحة فور تسجيلها فى .

وأهاب المعهد بوسائل الإعلام تحرى الدقة العلمية فيما ينشرونه والرجوع للمختصين عند تناول القضايا العلمية، جاء ذلك ردا على الشائعات التى تناولتها بعض المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعى حول عدم صلاحية وأمان أدوية الفيروسات الكبدية الجديدة، حيث إنه من المستقر عليه علميا أن عقار السوفالدى هو عقار فعال وآمن لعلاج الفيروس الكبدى Cعلى أن يؤخذ مع الانترفيرون ممتد المفعول والريبافيرين.

وأشار الدكتور أحمد الشعراوى عميد المعهد، إلى أن منظمة الصحة العالمية أشادت بالتجربة المصرية الرائدة فى فيروس C، مؤكدا أن هناك قرى كاملة فى أصبحت خالية منه.

وأوضح عميد المعهد أن اللجنة القومية لعلاج الفيروسات قبل البدء فى العلاج قامت بدعوة 100 من كبار أساتذة الكبد فى يمثلون مختلف الجامعات المصرية ووزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة، وتم الاتفاق على بروتوكول العلاج قبل تطبيقه، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والجمعيات الأمريكية للكبد، مشيرا إلى أنه عام 2014 كان العلاج بعقار سوفوسبيوفير مع انترفيرون وريبافيرين لمن يتحمل مع الانترفيرون ( ثلاثى)، وبعقار سوفوسبيوفير مع ريبافيرين بدون انترفيرون للمرضى الذين لا يتحملون الانترفيرون ( ثنائى) وهو العلاج الموصى به من منظمة الصحة العالمية وجمعيات الكبد الأوربية والأمريكية، وهو ما توافق عليه أساتذة وأطباء الكبد قبل كتابة البروتوكول.

وأضاف أن المرضى الذين تم علاجهم بالعلاج الثنائى لم يكن من الممكن علاجهم سابقا بالانترفيرون والريبافيرين (نسبة شفاء صفر قبل بدء العلاج بالتوصيات الجديدة) ونتج عن العلاج نسبة شفاء 72% لمرضى لم يكن لديهم أمل آخر فى العلاج أو الشفاء، ونسبة الانتكاسة المقدرة بـ26% متوقعة، ولا تقلل من فائدة شفاء 72000 مريض مصاب بتليف متقدم ليس له أمل آخر فى الشفاء.

وثبت فور تسجيل عقار سيميبرفير بدلا من العلاج الثنائى بعقار سوفوسبيوفير مع ريبافيرين لوجود أدلة علمية على ارتفاع معدل الشفاء وانخفاض التكلفة مقارنة بالعلاج الثنائى، كما استطاعت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تخفيض سعر العقارات بنسبة 98.8% من سعرها العالمى.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن معهد الكبد بالمنوفية: علاج الفيروسات الكبدية الجديدة موصى به من جهات دولية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا