الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

دول أمريكا اللاتينية تنعى بطرس غالى وتعتبره "إرث مهم" للأمم المتحدة

أعربت إسبانيا ودول أمريكا اللاتينية عن أسفها لوفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالى عن عمر يناهز 93 عاما، وقالت المكسيك: "بطرس غالى كان يتميز بقربه من أمريكا اللاتينية ، وأنه شجع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتمديد ولاية بعثة المراقبين للمنظمة فى السلفادور ، من أجل تنفيذ اتفاقيات تشابولتيبيك للسلام فى المكسيك عام 1992.

ووفقا لصحيفة تى إنتريسا الإسبانية إن المكسيك أكدت أنه "لا شك إن واحدا من أهم إسهامات بطرس غالى هى تقرير خطة السلام فى عام 1992 ، الذى أعاد تصور لقوات حفظ السلام التابع للأمم المتحدة لمنع الصراعات ، كما أنه حضر تغييرات كبيرة فى النظام الدولى بعد نهاية الحرب الباردة ، ولعب دورا رئيسيا فى المفاوضات واعتماد كامب ديفيد بين وإسرائيل 1978.

وفى الوقت نفسه، عبر الرئيس المكسيكى انريكى بينيا نييتو عن أسفه وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة من خلال حساب التغريد له.

وأعربت إسبانيا عن أسفها العميق لوفاة بطرس غالى ، وقالت الخارجية الإسبانية "غالى "إرث مهم" للأمم المتحدة من أجل السلام والأمن الدوليين"، مضيفة "لقد شغل فترة فى الأمم المتحدة "معقدة بشكل خاص"، ولكنه استطاع أن يلعب دورا مهما وكبيرا لتعزيز السلام فى المنطقة.

كما أعربت البرازيل عن أسفها لوفاة بطرس غالى، وقالت عنه "تميز بعمله الدءوب فى الدفاع عن تدعيم الأمم المتحدة ودورها الذى لا بديل له باعتبارها المنظمة الدولية متعددة الأطراف الأكثر أهمية ، وكان يقوك عملية مهمة من أجل إقرار أجندة السلام معتمدا على الدبلوماسية الوقائية وتدعيم السلام فى مواقف ما بعد الصراعات.

وأعربت الحكومة البرازيلية عن أملها فى أن تظل ذكرى بطرس غالى تمثل إلهاما لهؤلاء الذين يناضلون – بصعوبات كبيرة فى كثير من الأحيان - من أجل تحقيق مثل التعددية والسلام.

موضوعات متعلقة..


- الكنيسة القبطية تنعى بطرس غالى: دافع عن المظلومين والمضطهدين فى كل مكان

-الأزهر الشريف ينعى الدكتور بطرس بطرس غالى

-"مستقبل وطن" يكلف وفدًا من قياداته لتقديم العزاء فى الراحل "بطرس غالى"‎

-وزير خارجية فرنسا: بطرس غالى كان رجل دولة يتسم بالشجاعة والإصرار

- تفاصيل أيام بطرس غالى الأخيرة فى المستشفى.. مكث 4 أيام فى قسم جراحة العظام وقبل سفره للعلاج بفرنسا وافته المنية.. عمرو موسى والبابا تواضروس ومنير فخرى وزوجة الراحل آخر من تواجدوا بجواره

- مفتى الجمهورية ينعى بطرس بطرس غالى الأمين العام الأسبق

- حزب المؤتمر ناعيا بطرس غالى: أثرى الحياة الدبلوماسية بحنكة وثقافة

- الخارجية الأمريكية ناعية بطرس غالى: كان دبلوماسيا استثنائيا ورجل دولة

-إعلام تل أبيب يصف بطرس غالى بـ"كسينجر " ويؤكد:رعى السلام وظل يعادينا

- وزير خارجية الجزائر: بطرس غالى كرس جهده لإحلال السلام وخدمة وطنة

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن دول أمريكا اللاتينية تنعى بطرس غالى وتعتبره "إرث مهم" للأمم المتحدة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا