الارشيف / أخبار مصرية / اليوم السابع

صحيفة إسبانية تصف هيكل بعميد الصحافة العربية ومؤرخ لحقبة طويلة بمصر

سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على وفاة الكاتب الصحفى المصرى محمد حسنين هيكل، وقالت إن هيكل كان أكثر الإعلاميين والصحفيين تأثيرا فى لعقود كثيرة، وذلك بفضل شبكته الواسعة من الاتصالات سواء داخل البلاد أو خارجها، ولديه وجهات نظر متقاربة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولذلك فإنه كان يريد نحت صورة عبد الفتاح السيسى الوريث الحقيقى لعبد الناصر فى .

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أن هيكل كان يصف نفسه بأنه "صحفى أولا وأخيرا"، لكنه كان فى الحقيقة مؤرخا لحقبة طويلة فى تاريخ الحديث، وناصحا لزعمائها، تواصل مع جميع رجال الدولة ونخبتها، مؤكدة أنه سيظل عميد المفكرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هيكل علامة بارزة فى السياسة الخارجية المصرية خلال عقد الستينيات، كما أن علاقته بإيران كانت جيدة للغاية، وما لا يعمله الكثير إن هيكل كان مستشارا إعلاميا للمرشد الإيرانى السابق روح الله الخمينى، وذلك أثناء زيارته 1978.

ولد فى 23 سبتمبر 1923، وهو من عائلة من التجار فى دلتا النيل، وقال إنه بدأ حياته المهنية فى الصحافة التى تغطى الحرب العالمية الثانية، وبين عامى 1957 و1974 كان مدير صحيفة الأهرام الحكومية، جنبا إلى جنب مع راديو صوت العرب، إحدى الشركات الرائدة فى أدوات الدعاية العربية للنظام، وكان عموده الجمعة بعنوان بصراحة، نقطة مرجعية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن صحيفة إسبانية تصف هيكل بعميد الصحافة العربية ومؤرخ لحقبة طويلة بمصر في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا