الارشيف / أخبار / اليوم السابع

رجال دين إيرانيون يدعون لإنتخاب المرشحين المعادين لأمريكا

دعا رجال دين ايرانيون فى خطبة الجمعة الأخيرة قبل انتخابات 26 فبراير الناخبين الى التصويت لصالح المعادين للولايات المتحدة.

ووجهت هذه الدعوات فى اليوم الثانى من الحملة الانتخابية لمجلس الشورى ومجلس الخبراء المكلف خصوصا تعيين المرشد الأعلى الذى يتولاه اية الله على خامنئى البالغ من العمر 76 عاما.

وكان رجال الدين اتهموا وسائل الاعلام الغربية بمحاولة التأثير على الإيرانيين ليصوتوا ضد مؤيدى الثورة الإسلامية التى أطاحت شاه ايران فى العام 1979.

وأعلن اية الله كاظم صديقى فى طهران "انهم يطلبون من الناس عدم التصويت لأسس الثورة"، مضيفا "على الثوريين المسلمين القيام بالعكس".

وفى مشهد، ثانى مدن البلاد، حض الإمام محمد باقر فرزانة المصلين على انتخاب مرشحين يحملون شعار "الموت لاميركا على جباههم"، بحسب وكالة "ايسنا".

وفى الاحواز، (جنوب غرب) دعا الامام المحلى المصلين للتصويت من اجل "ابطال النزاع ضد الولايات المتحدة"، بحسب الوكالة الرسمية.

وهذه الانتخابات هى الأولى فى ايران منذ التوقيع فى يوليو 2015 على الاتفاق النووى مع الدول الكبرى ما أتاح إنهاء عزلة ايران وعودتها إلى الساحة الدولية مع رفع العقوبات المالية الغربية التى كانت تخنق اقتصادها فى يناير.

وعزز الاتفاق شعبية الرئيس حسن روحانى الذى انتخب فى 2013 لأربع سنوات يمكنه أن يترشح مجددا فى نهايتها.

وقاطع القسم الأكبر من الإصلاحيين انتخابات مجلس الشورى فى 2012 احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس المحافظ المتشدد محمود احمدى نجاد فى 2009 بعد ان اتهموا السلطات بالتزوير. وهم يأملون بزيادة عددهم فى هذه الانتخابات.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن رجال دين إيرانيون يدعون لإنتخاب المرشحين المعادين لأمريكا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى