الارشيف / أخبار / المغرب اليوم

بدران يؤكّد أن التوتر النفسي وراء الإصابة…

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة و استشاري الأطفال الدكتور مجدي بدران ل " اليوم" إن التوتر النفسي وراء الإصابة ب " الأرتيكاريا".

وقال : "الجلد  أكبر أعضاء الجسم مساحة ، و 16 % من وزن الجسم ، و يغطى مساحات حوالى 1.6  إلى 1.8 متر مربع ، و البشرة هي الطبقة  العليا للجلد ، و الأدمة هي طبقة الجلد التالية للبشرة و تتكون من نسيج ضام مرن كالإسفنج  غنى بألياف الكولاجين , و يحمل أوعية دموية وأوعية ليمفاوية و أعصاب و السمك حوالي 2 مم أي ما يعادل عشرة أضعاف سمك طبقة البشرة."

و الأرتيكاريا هي عبارة عن طفح جلدي شائع  20% من البشر عانوا منها  ، و يعتبر الأكثر شيوعا في عيادات الطوارئ ، وهو عبارة عن  بقع جلدية حمرا ء مرتفعة عن الجلد ، و غالبا ما يصاحبها حكة.    

و  كافة أماكن الجلد معرضة لللأرتيكاريا ، ربما تغطي كافة مساحات الجلد.

 وأوضح د .بدران  أسباب الأرتيكاريا قائلا : هناك  أسباب متعددة للإصابة بمرض الأرتيكاريا وهي  بعض الأطعمة ,  المواد الحافظة و مكسبات اللون والطعم والرائحة  ,  الأدوية ,  الهواء الملوث حبوب اللقاح , الإصابة ببعض الطفيليات و الميكروبات , حساسية الحشرات  , حشرة  الفراش , العطور, والبارفانات ومعطرات الجو ,  مستحضرات التجميل و الماكياج   , البخور , التوتر النفسي.

أيضا الكراكيب وعدم النظافة تزيد من امراض الحساسية و تجمع العديد من مسببات الحساسية من الأتربة والغبار وحشرة الفراش و بروتينات الحشرات وبقايا القطط والكلاب الأليفة وطيور الزينة و سموم البكتيريا وبقايا حرق التبغ الناتج من تدخين السجائر والشيشة.

أيضا هناك "حشرة الفراش" فهي من الأسباب الرئيسية في الإصابة بالأرتيكاريا , و الحساسية الصدرية , و حساسية الأنف و حساسية الجلد ,

وهي لا ترى بالعين المجردة , و تفرز 20 قطعه من الفضلات بها مواد تسبب الحساسية خلال نموها في الأجواء الرطبة الدافئة خاصة غرف النوم والموكيت وألياف السجاجيد و ورق الحائط , و لعب الأطفال الفرو

ولا يقتلها إلا الشمس والماء المغلي.

أما عن أنواع  الأرتيكاريا فأوضح قائلا : هناك العديد من الأنواع فمنها الحادة  و تستمر لمدة تقل عن 6  أسابيع , وغالبا ما تختفى في غضون يومين ، ومنها المزمنة و تستمر أكثر من 6 أسابيع.

وهناك الأرتيكاريا الفيزيائية  والتي تظهر  نتيجة للتعرض لعوامل فيزيائية مثل أرتيكاريا البرد، و  أرتيكاريا الضغط  الضغط السطحي على الجلد ، و أرتيكاريا الحرارة المرتفعة ، و أرتيكاريا الشمس  نتيجة التعرض لأشعة الشمس ، و أرتيكاريا الاهتزاز.

و أليات حدوث الأرتيكاريا بعد التعرض لمسببات الحساسية يتم إطلاق خلايا المناعي الموجودة في أدمة الجلد لمواد كيمائية تسبب تسرب سوائل من الأوعية الدموية في  طبقة الأدمة محدثة الأعراض من تورم أو احمرار الجلد أو حكة ، و التوتر يسبب كافة أنواع الحساسية حتى الأرتيكاريا .

 و يجب تفرقة الأرتيكاريا عن  بعض اضطرابات الجلد الشائعة الأخرى التي يصاحبها حكة جلدية مثل الإكزيما،  حساسية الأدوية ، الحساسية التلامسية ، حساسية الحشرات ، احمرار الجلد متعدد الأشكال ، و النخالية الوردية.

أما عن الوقاية والعلاج فيقول دكتور مجدي : يجب تجنب المسببات ، و تناول مضادات الحساسية مع الاسترخاء النفسي، و  إعادة المناعي للتأقلم والتعود للتعايش بسلام مع  المسببات .

وتقليم الأظافر  فالحكة المتكررة بأظافر طويلة تخدش الجلد وتسبب الإصابة بالعدوى بالعديد من الميكروبات.

 

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بدران يؤكّد أن التوتر النفسي وراء الإصابة… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا