الارشيف / أخبار / الوطن

بريطانيا تحصل على وضع خاص في الاتحاد الأوروبي

رام الله - دنيا الوطن
أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في ختام قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل عن التوصل لاتفاق بين الاتحاد وبريطانيا يعزز الوضع الخاص للأخيرة في الاتحاد.

وأضاف توسك أن الوضع الخاص سيصبح ملزما حقوقيا لكل أعضاء الاتحاد، وعبر عن ثقته بأن بريطانيا بحاجة إلى أوروبا كما تحتاج أوروبا بريطانيا، وقال "القرار النهائي بالطبع سيتخذه الشعب البريطاني".

ميركل: كاميرون حصل على اتفاق عادل

من جانب آخر صرحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ختام اجتماع قمة الاتحاد الأوروبي الجمعة 19 فبراير/شباط أن الزعماء الأوروبيين توصلوا إلى اتفاق مع بريطانيا.

وقالت ميركل إن قادة الاتحاد وافقوا على اتفاق يمثل "تسوية عادلة" مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يستطيع القيام على أساسه بحملة لإبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وذكرت ميركل أن عضوية الاتحاد الأوروبي "لها قيمة كبيرة" سيما في وقت يشهد فيه العالم اضطرابات وغموضا، قائلة: "أتمنى لديفيد كاميرون كل التوفيق خلال الأيام والشهور المقبلة."

كاميرون يدعو لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

وأعلن ديفيد كاميرون أنه سيقوم بحملة "قلبا وقالبا" لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بعد الاتفاق في بروكسل على"وضع خاص" لبريطانيا.

وأضاف كاميرون في مؤتمر صحفي أن الاتفاق قدم ما كان قد وعد به هو الناخبين البريطانيين لدى ترشحه لفترة ثانية وذكر أنه سيوصي مجلس وزرائه بالموافقة على هذا الاتفاق يوم السبت، وسيحدد قريبا موعدا للاستفتاء.

وقال كاميرون أيضا إنه سيتقدم بمقترحات جديدة لتعزيز سيادة بلاده وذلك في محاولة واضحة للحفاظ على تأييد النواب الأكثر تشككا داخل حزب المحافظين لإبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي.

هولاند يرحب باستثناء الاستثناءات

على صعيد متصل أشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بعدم تضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة بروكسل بـ "استثناءات للقواعد" الأوروبية.

وقال في مؤتمر صحافي إثر الاجتماع: "اليوم لدى المملكة المتحدة موقع خاص في أوروبا، كما كان شأنها دائما: ليست عضوا في فضاء شنغن، ولا في منطقة اليورو، وليست في ميثاق الحقوق، لكن ليس هناك استثناءات لقواعد السوق المشتركة، ليس هناك تعديل مقرر للمعاهدات، ولا حق نقض للمملكة المتحدة على منطقة اليورو، وهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة لفرنسا".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بريطانيا تحصل على وضع خاص في الاتحاد الأوروبي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى