الارشيف / أخبار / اليوم السابع

رايتس ووتش تتهم طرفى النزاع بأوكرانيا باستغلال المدارس لأهداف عسكرية

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان الخميس، طرفى النزاع فى أوكرانيا بالهجوم العشوائى على المدارس، ما يمكن أن يرقى لجريمة حرب.

وذكرت إذاعة (صوت أمريكا) أن تقريرا أصدرته المنظمة وثّق كيفية قيام الجيش الأوكرانى والمتمردين المدعومين من روسيا بتنفيذ هجمات على المدارس واستغلالها لأهداف عسكرية بما فى ذلك إسناد القوات والأسلحة داخل أو بالقرب من المدارس.

وقالت يوليا جوربينوفا الباحثة بهيومن رايتس ووتش والتى قامت بكتابة التقرير "عادة ما تكون المدرسة محمية بموجب القانون الدولى، لكن فى حال وجود الجيش داخلها، فهى تستخدم لأغراض عسكرية، وتصبح هدفا عسكريا ويمكن مهاجمته".. مضيفا أن ذلك حدث على نطاق واسع شرق أوكرانيا.

وزار فريق تابع لهيومن رايتس ووتش 41 مدرسة فى المناطق التى تسيطر عليها الحكومة والمتمردين فى أقاليم دونباس ودونيتسك ولوهانسك.

ووفقا للبيانات الواردة فى التقرير التى قدمتها وزارة التعليم الأوكرانية، فإن 119 مدرسة وحضانة فى مناطق سيطرة الحكومة تعرضت للتدمير فى القتال ما بين إبريل 2014 ونوفمبر 2015، أما سلطات المتمردين فقد أفادت بتدمير ما يقرب من 900 مدرسة فى مناطق سيطرتها خلال الفترة نفسها.

وقالت جوربينوفا "إن الهجمات، وبعضها متعمدا وعشوائى، لها أثر سلبى بعيد المدى لأن العديد من المدارس لم تعيد فتح أبوابها وتعرضت العملية التعليمية لتعطيل، والعديد من الأطفال تعرض لصدمات نفسية جراء تلك الهجمات".

وفى إحدى المناطق التى يسيطر عليها المتمردون حيث لا يوجد قتال فى الوقت الحالى، استمعت جوربينوها إلى شهادة مديرة إحدى المدارس التى أخبرتها بأن الطلاب تعرضوا لصدمات نفسية مع سماعهم لدوى الانفجارات بشكل يومى.

فى السياق نفسه، قال إيفان سيمونوفيتش مساعد الأمين العام لشئون حقوق الإنسان ردا على تقرير المنظمة "إن التأثير السلبى للنزاع فى شرق أوكرانيا على مسار تعليم الأطفال هو تذكير مأساوى بضرورة إيجاد حل لذلك النزاع".

وشدد سيمونوفيتش على ضرورة أن يقوم طرفا الصراع بضمان استمرار العملية التعليمية للطلاب بما فى ذلك الذين يعيشون فى مناطق تسيطر عليها مجموعات مسلحة، بما يتماشى مع التزامات أوكرانيا بحقوق الإنسان الدولية.

أما جوربينوفا فقد أكدت أن الحكومة والمتمردين منفتحون على إجراء مشاورات حول النتائج التى توصلت إليها المنظمة الحقوقية.. فيما دعت الجانبين إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لعدم استخدام المدارس لأغراض عسكرية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن رايتس ووتش تتهم طرفى النزاع بأوكرانيا باستغلال المدارس لأهداف عسكرية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى