الارشيف / أخبار / اليوم السابع

البرازيل تكافح عدوى زيكا الفيروسية بتعقيم البعوض بأشعة جاما

تعتزم البرازيل مكافحة عدوى زيكا الفيروسية بتعريض ملايين من ذكور البعوض لأشعة جاما لإصابتها بالعقم ومنع استفحال الفيروس المرتبط بآلاف من حالات صغر حجم الرأس.

ويستخدم جهاز التعقيم هذا بالفعل فى مكافحة ذبابة الفاكهة على جزيرة ماديرا البرتغالية وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الاثنين إنها ستدفع نفقات شحن هذه الأجهزة إلى منطقة جوازيرو بولاية باهيا البرازيلية بمجرد أن تصدر الحكومة البرازيلية إذن الاستيراد الخاص بذلك.

وقال كوستاس بورتزيس عالم الأحياء الجزيئية بمختبر مكافحة الآفات الحشرية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية "إنه أسلوب لمنع النسل وهو المقابل لتنظيم الأسرة لدى البشر".

وتبذل البرازيل التى شهدت أول إصابة بالمرض جهودا حثيثة لاحتواء تفشى الفيروس الذى تنقله بعوضة (ايديس إجيبتاى) التى تسبب حمى الدنج أيضا والذى يرتبط بزيادة تبعث على القلق فى حالات إنجاب مواليد يعانون من صغر حجم الرأس. وتهدد هذه العدوى حضور دورة الألعاب الأولمبية فى ريو دى جانيرو فى أغسطس القادم.

وقال بورتزيس أن شركة موسكاميد البرازيلية غير الهادفة للربح ستتولى تربية 12 مليونا من ذكور البعوض أسبوعيا ثم تقوم بتعقيمها باستخدام جهاز الإشعاع كوبالت-60 الذى تنتجه شركة (إم دى إس نورديون) الكندية.

وقال خلال اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضم خبراء فى مكافحة البعوض أنه سيجرى بعد ذلك نشر البعوض العقيم فى مناطق مستهدفة للتزاوج مع إناث البعوض البرية التى ستضع بيضا لا ينتج نسلا من البعوض.

وأضاف أنه فى أعقاب برنامج أولى فى عشر بلدات قرب جوازيرو ستقرر الحكومة البرازيلية توسيع نطاق إنتاج ذكور البعوض العقيمة مع زيادة التمويل لنشر هذه الذكور فى المدن عن طريق الجو وربما يستخدمون فى ذلك طائرات دون طيار.

ومع عدم توافر أو لقاح لمكافحة فيروس زيكا -الذى انتشر إلى أكثر من 30 دولة لاسيما فى الأمريكتين- فان الأسلوب الوحيد لاحتواء الفيروس هو الحد من أعداد البعوض.

ويعكف الباحثون فى البرازيل على تقنيات المكافحة بالإشعاع وأطلق معهد فيوكروز للأبحاث الحيوية الطبية 30 ألفا من البعوض العقيم فى جزيرة فرناندو دى نورونها التى تبعد 350 كيلومترا قبالة سواحل شمال شرق البرازيل.

وقالت أليس فاريال الباحثة فى معهد فيوكروز أن البرنامج التجريبى يسعى إلى تكرار نتائج توصلت إلى أن 70 فى المائة من البيض الذى وضعته إناث البعوض كان عقيما وقالت أن من المتوقع ظهور النتائج النهائية فى مايو القادم.

وقالت أن أسلوب تعقيم الحشرات الذى يستخدم جرعات محدودة من الإشعاع هو أكثر السبل أمنا لمكافحة البعوض لأنه لا يتمخض عن إطلاق مواد سامة فى البيئة. وقالت أنه محدود التكلفة مقارنة بالتقنيات الحيوية.

وتجرى تجارب أخرى لاستنباط بعوض معدل وراثيا للحد من انتشار فيروس زيكا وفيروسات خطيرة أخرى ينقلها البعوض بالبرازيل وتولت شركة اوكسيتيك الفرع البريطانى لشركة انتريسكون الأمريكية للبيولوجيا التخليقية إنتاج هذه السلالة التى تم تحويرها وراثيا بحيث تهلك أنسال ذكور البعوض من جنس (ايديس ايجبتاى) قبل البلوغ والقدرة على التكاثر.

ولا يعرف الكثير بعد عن فيروس زيكا وما إذا كان يتسبب فى حالة صغر حجم رأس المواليد التى تترتب عليها آثار ضارة تتعلق بنمو المخ. وقالت البرازيل إنها رصدت أكثر من 500 حالة مؤكدة لصغر حجم الرأس وتعتبر أنها ترتبط بعدوى الأمهات بزيكا. وتتحرى البرازيل عن أكثر من 3900 حالة اشتباه أخرى بصغر حجم الرأس.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن البرازيل تكافح عدوى زيكا الفيروسية بتعقيم البعوض بأشعة جاما في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا