الارشيف / أخبار / المغرب اليوم

إيطاليا تستدعي السفير الأميركي بعد نشر ويكيليكس…

روما ـ اليوم

اعلنت وزارة الخارجية الايطالية الثلاثاء انها استدعت السفير الاميركي لدى روما حول معلومات عن تجسس اميركي واسع النطاق على رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني وعلى قادة اوروبيين اخرين.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب "تم استدعاء السفير الاميركي جون فيليبس لتقديم ايضاحات عن معلومات صحافية اشارت الى ان رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني وبعض المقربين منه خضعوا لعمليات تنصت في 2011".

وبحسب صحيفتي "لا ريبوبليكا" الايطالية و"سودويتشي تسايتونغ" الالمانية كشفت وثائق سرية نشرها موقع ويكيليكس ان وكالة الامن القومي الاميركية تجسست على قادة مثل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والامين العام للامم المتحدة بان كي مون وبرلوسكوني.

وفي وثائق ويكيليكس تفاصيل عن لقاء في 2011 بين ميركل وبرلوسكوني والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

 ووفقا لويكيليكس قد تكون ميركل وساركوزي لهذه المناسبة "مارسا ضغوطا" على برلوسكوني ليخفض حجم الديون الايطالية ويعزز القطاع المصرفي.

وتابعت الصحيفة ان اللقاء كان "متوترا" و"غير ودي" بحسب مستشار الشؤون الخارجية فالنتينو فالنتيني الذي تنصتت عليه الوكالة ايضا.

كما اشار ويكيليكس الى محادثة في 2010 بين برلوسكوني ونظيره الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ووعده رئيس الحكومة الايطالي بان يستخدم نفوذه لاعادة العلاقات الجيدة بين اسرائيل والولايات المتحدة في حين يشير نتانياهو الى ان بناء 1600 منزل في القدس الشرقية في مستوطنة رمات شلومو حيث يقيم مستوطنون متشددون كان مبرمجا منذ عقود.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن إيطاليا تستدعي السفير الأميركي بعد نشر ويكيليكس… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا