الارشيف / أخبار / اليوم السابع

أوكرانيا تخطط لتحويل منطقة مفاعل "تشيرنوبل" محمية محيط حيوى


تخطط الحكومة الأوكرانية إلى تحويل المنطقة المشعة بالقرب من المفاعل النووى فى تشيرنوبل إلى "محمية محيط حيوي"، وذلك فى الذكرى الثلاثين لانفجار مفاعل تشير نوبل فى أبريل المقبل.

وأوردت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، اليوم الأربعاء فى نشرتها الإنجليزية، أن وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية تخطط لتحويل المنطقة المشعة إلى محمية محيط حيوي.. مشيرة إلى أن الفكرة كانت مطروحة قبل بضع سنوات، ولكن أوكرانيا خلال الفترة الماضية كان لديها أمور أكثر أهمية للتعامل معها، لذا نحت الفكرة جانبا، ولكن تبدو الحكومة مستعدة الآن لتحقق حلمها.

وقالت القائم بأعمال رئيس وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية آنا فرونسكايا: "سنقوم هذا العام باتخاذ جميع التدابير، لذلك وقع رئيس الجمهورية على مرسوم إنشاء محميات المحيط الحيوى الإشعاعى فى تشيرنوبل مؤخرا. ونأمل أن تنتهى قبل 26 أبريل".

ووفقا لدراسة إشعاعية، فإنه يمكن التواجد على بعد 30 كيلو مترات من منطقة الانفجار النووى لمدة من 4-5 أيام فقط، ولمدة يوم واحد داخل دائرة نصف قطرها 10 كيلومترا دون أن يؤثر ذلك على صحة الأفراد.

وفى الوقت نفسه، لا يبدو أن الحيوانات تضع المنطقة المشعة فى اعتبارها؛ حيث أصبحت المنطقة القريبة من تشيرنوبل أرضا مضيافة لبعض أنواع الحيوانات البرية.. حيث أدى غياب البشر إلى زيادة عدد الحيوانات البرية مثل الخيول البرية، والتى قدمت فى الماضي، كما يوجد حاليا حوالى 100 حيوان رعى فى حقل قرب تشير نوبل من أيائل وذئاب ودببة بنية، والتى لم تشهد المنطقة تواجدها لأكثر من قرن، والآن هى تعود مرة أخرى.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن أوكرانيا تخطط لتحويل منطقة مفاعل "تشيرنوبل" محمية محيط حيوى في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى