الارشيف / أخبار / الوطن

بان كي مون يدعو إلى حوار "شامل" وانتخابات "سلمية" في الكونغو الديمقراطية

رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مساء اليوم الأربعاء، الرئيس الكونغولي، جوزيف كابيلا، إلى "حوار شامل في البلاد، وفق ما يقتضيه الدستور، بهدف تنظيم انتخابات سلمية".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الكونغولية كينشاسا، عقب لقائه كابيلا، اليوم.

وقال كي مون: "تحدثت مع مختلف الأطراف السياسية في الكونغو الديمقراطية، ومع الرئيس كابيلا، ودعوتهم إلى احترام حقوق الإنسان، وأكدت لهم عزم الأمم المتحدة القضاء على الجماعات المسلحة الناشطة شرقي البلاد".

و في وقت سابق من اليوم، التقى، أمين عام الأمم المتحدة، قادة من المعارضة، وممثلي مختلف الطوائف الدينية في الكونغو، وبحث معهم موعد الانتخابات الرئاسية، المقررة أواخر العام الجاري، ومخاوف المعارضة من تأجيلها بما يسمح باستمرار كابيلا في الحكم.

وعبر المعارضون، خلال اللقاء، عن رفضهم الحوار السياسي، الذي كان قد دعا إليه، الرئيس في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، مطالبين بإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المقرر يوم 28 تشرين ثان/نوفمبر 2016، "دون شروط".

أما الأغلبية الحاكمة، فقالت في مذكرة سُلمت للأمين العام للمنظمة الأممية، وتلقت الاناضول نسخة منها، إن "الرئيس كابيلا، لن ينتهك دستور البلاد"، الذي يحدد الفترات الرئاسية باثنتين فقط، موضحة أن "الهدف من الحوار هو التباحث مع جميع الأطراف السياسية، حول العراقيل التي تهدد المسار الانتخابي". 

و منذ عام 2010، نشرت المنظمة الأممية، قوة تضم أكثر من 20 ألف جندي في الكونغو الديمقراطية، لمحاربة نحو 70 جماعة مسلحة، تشن هجمات متكررة ضد المدنيين وموظفي المنظمات الإنسانية في المنطقة الشرقية من البلاد.

ويغادر الأمين العام للأمم المتحدة البلاد، مساء اليوم، بعد زيارة استمرت يومين، حسب البعثة الأممية في الكونغو (مونوسكو).

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بان كي مون يدعو إلى حوار "شامل" وانتخابات "سلمية" في الكونغو الديمقراطية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى