الارشيف / أخبار / اليوم السابع

نيويورك تايمز: إسبانيا تعتقل "عرائس ماريونيت" بتهمة دعم الإرهاب

  • 1/2
  • 2/2

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن اتجاهات تقييد حرية التعبير تتنامى فى أنحاء أوروبا فى ظل الخوف المتزايد من الإرهاب، مشيرة إلى واقعة القبض على اثنين من فنانى عرائس ماريونيت بسبب استخدام كلمة "القاعدة"، خلال تقديمهم عرضا للأطفال.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير الخميس، أن عرض عرائس ماريونيت للأطفال فى أحد ميادين مدريد، أقيم ضمن احتفالات كرنفالية الشهر الجارى فى إسبانيا ، أثار غضب بعض الأباء، بسبب استخدام لافتة ضمن العرض تجمع اسمى القاعدة وإيتا.

وأضافت أن إحدى العرائس التى تجسد دور ضابط الشرطة، فى العرض الذى أقيم فى 5 فبراير الجارى، رفعت لافتة توجه اتهام كاذب لأخرى تظهر بدور ساحرة شريرة، مستخدمة كلمات تجمع القاعدة وإيتا.

وبعد شكوى الأباء تدخلت الشرطة وألقت القبض على فنانى العرض، الذين قد يواجهون حكما بالسجن 7 سنوات بتهم تتعلق بتمجيد الإرهاب وتعزيز الكراهية. وقال المتهمون فى دفاعهم عن نفسهم أن الشرطة أثبتت أن قوانين مكافحة الإرهاب فى إسبانيا يساء تطبيقها.

وتقول الصحيفة أن هذه الحالة هى جزء من سلسلة طويلة من المحاكمات، بينهم قضيتين ضد موسيقى راب وشاعر، التى أججت الجدل حول ما إذا كانت حرية الاحتجاج والتعبير مهددة فى إسبانيا وفى أنحاء أخرى من أوروبا بسبب المخاوف من الإرهاب.

وتضيف أن بعض الدول الأوروبية، التى شهدت فصول تاريخية مؤلمة من الفاشية والتطرف اليسارى، فرضت قيودا أكثر صرامة على خطابات الكراهية والسياسية مما هو عليه فى الولايات المتحدة. وعلى سبيل المثال، فإن إنكار المحرقة اليهودية يمكن أن يؤدى للمحاكمة فى ألمانيا وفرنسا.

وتمضى أن بعض جماعات الحريات المدنية والخبراء القانونيين باتوا يشعرون بحذر متزايد حيال الطريقة التى تطبق بها القوانين فى ظل تزايد الخوف من التطرف فى أوروبا.

- إسبانيا تعتقل شابا يروج لتنظيم داعش

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن نيويورك تايمز: إسبانيا تعتقل "عرائس ماريونيت" بتهمة دعم الإرهاب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى