الارشيف / أخبار / اليوم السابع

رفسنجانى: المشاركة فى الانتخابات التشريعية ستؤثر على مستقبل إيران

أكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله أكبر هاشمى رفسنجانى، أن أصوات الشعب فى الانتخابات لها تأثير على مصير ومستقبل الجمهورية الإسلامية فى إيران.

ونقلت وكالة إيرنا تصريح آية الله رفسنجانى عقب الإدلاء بصوته فى حسينية جماران بالعاصمة طهران، الذى قال فيه: "الشعب يمتلك تجارب سابقة ويدرك جيدا أن أى صوت يتم الإدلاء به سيترك تأثيرا على مصير ومستقبل البلاد".

ودعا رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الشعب الإيرانى إلى المشاركة فى انتخابات مجلسى خبراء القيادة والشورى الإسلامى، كما دعا رفسنجانى المعنيين بشأن الانتخابات إلى الالتزام بالنزاهة والخلق وعدم خيانة الأمانة، وذكر:"يجب عليكم ألا تسمحوا بأن يطرأ أصغر خلل فى هذه العملية".


وتعد نسبة المشاركة أكبر تحدى لمعسكر روحانى الإصلاحيين والمعتدلين، ويخشون أن تكون تلك النسبة منخفضة، لأن ذلك من شأنه أن يفسح المجال أمام المتشددين لتحويل مجرى الانتخابات لصالحهم. فالكثير من الإيرانيين لا يهتمون بالمشاركة السياسية، فيما يعزف آخرون عن المشاركة بسبب نسبة الاستبعاد الكبيرة التى حدثت للإصلاحيين وانقطاع أملهم فى ازاحة المتشددين عن الحياة السياسية.

ويتنافس علي مقاعد مجلس الشورى الـ 290 نحو 4 آلاف و844 مرشحا ممن تم تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور، فيما يتنافس على المقاعد الـ 88 لمجلس خبراء القيادة، 166 شخصا ممن لهم درجة الاجتهاد في الفقه الاسلامى، وهم مكلفين بتعيين أو إقالة المرشد الأعلى عند الضرورة.

تكتسب هذه المرة أهمية خاصة على خلفية تدهور الحالة الصحية لخامنئى البالع من العمر 76 عاما، وسوف ينتخب مجلس الخبراء المقبل خليفته.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن رفسنجانى: المشاركة فى الانتخابات التشريعية ستؤثر على مستقبل إيران في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى