الارشيف / أخبار / اليوم السابع

المتحدث الرئاسى التركى يستبعد الدعوة لانتخابات مبكرة


قال المتحدث باسم الرئاسة التركية اليوم الجمعة إنه واثق من استبعاد احتمال إجراء انتخابات مبكرة وقال إن بلاده قد تنظم استفتاءين منفصلين على دستور جديد ومسألة تفعيل الرئاسة التنفيذية.

ويحظى حزب العدالة والتنمية الحاكم الذى أسسه الرئيس التركى رجب طيب اردوغان قبل أكثر من عشرة أعوام بدعم كبير داخل البرلمان لتعديل الدستور الذى يعود لفترة شهدت انقلابات عسكرية لكن توجد خلافات عميقة بشأن ما ينبغى أن يكون عليه الدستور الجديد ومسألة تعزيز دور الرئاسة التى يؤيدها إردوغان.

ويحتاج الحزب لتأييد 14 نائبا من المعارضة فى البرلمان للموافقة على تنظيم استفتاء على الدستور ودعم 50 نائبا لتغيير الدستور مباشرة دون الحاجة لتنظيم استفتاء.

وأثار هذا الأمر تكهنات فى صحف تركية بانه قد تتم الدعوة لانتخابات لتمكين الحزب من تعزيز أغلبيته فى البرلمان.

وقال ابراهيم كالين المتحدث باسم إردوغان فى إفادة صحفية لوسائل إعلام اجنبية فى أنقرة "أستطيع أن استبعد ذلك بثقة. لن تجرى أى انتخابات مبكرة لوضع دستور جديد."

وقال المتحدث إن الرئاسة تفضل أن يعد البرلمان الحالى مسودة دستور جديد لكنه سيحتاج فى النهاية لأن يطرح فى استفتاء."

وأضاف المتحدث قائلا "قد يكون (أمامنا) مسارين، كما اقترح الرئيس إما تنظيم استفتاء واحد للدستور الجديد والنظام الرئاسي(أو) طرح النظام الرئاسى على الشعب فى استفتاء منفصل."

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن المتحدث الرئاسى التركى يستبعد الدعوة لانتخابات مبكرة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى