الارشيف / أخبار / الوطن

ضياء رشوان: جماعة "بوكو حرام" تنفذ عمليات نوعية لـ"داعش" فى نيجيريا والكاميرون

رام الله - دنيا الوطن
قال الكاتب الصحفي، ضياء رشوان، إن جماعة بوكو حرام تعد واحدة من أخطر الجماعات الموجودة فى إفريقيا، كما أنها باتت تمثل أحد الأفرع الأساسية لتنظيم "داعش" فى البلدان الواقعة حول بحيرة تشاد فى نيجيريا والكاميرن، لافتا الى سبب تميتها بإسم "بوكو حرام" أن ترجمتها "التعليم الغربي حرام".

وأضاف رشوان خلال لتقديمه لبرنامج "منابر وسيوف"، المذاع على قناة "الغد" الإخبارية، اليوم، الجمعة، أن "بوكو حرام" تمثل أحد دعائم جماعة "أهل السنه للدعوة والجهاد"، كما انها جماعة نيجيرية تدعى بانها إسلامية تسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية، قائلًا: " الحركة قامت بعمليات مسلحة متعاقبة في الكاميرون ونيجيريا".


وأوضح رشوان أن الحركة تأسست فى العام 2002 داخل ولاية بورنو النيجيرية بزعامة مؤسسها محمد يوسف، ثم تولى أبو بكر شيكاو قيادتها عام 2009 عقب مقتل مؤسسها فى مواجهات مسلحة داخل نيجيريا.

وتابع رشوان أن الحركة تكونت من مجموعة طلاب والشباب كانوا قد غادروا مقاعد الطلبة نتيجة رفضهم للتعليم الغربي، وتستهدف الحركة عناصر الشرطة ومراكز الأمن وكل من يتعاون مع السلطات المحلية، لاقتا إلى أن الحركة اشتهرت باختطاف الفتيات حيث كان أشهرها حادثة اختطاف 276 طالبه من مدرسة حكومية كانت سببًا فى شهرة الحركة.

واستطرد رشوان أن الحركة بايعت تنظيم الدولة على لسان زعيمها أبو بكر شيكاو منذ فتره، ونفذت العديد من العمليات المسلحة بتعليمات من تنظيم "داعش"، مضيفًا: "بوكو حرام باتت ذراعًا عسكرية وتنظيمية لتنظيم الدولة فى أراضي تشاد".

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ضياء رشوان: جماعة "بوكو حرام" تنفذ عمليات نوعية لـ"داعش" فى نيجيريا والكاميرون في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى