الارشيف / أخبار / المغرب اليوم

الحكومة المنتهية ولايتها في إيرلندا تخفق في…

دبلن ـ اليوم

 افاد استطلاع للرأي نشر بعد انتهاء عمليات الاقتراع الجمعة، ان حكومة التحالف الحاكمة في ايرلندا لم تتمكن من الحصول على الاغلبية اللازمة لتمديد ولايتها، فيما يستمر فرز اصوات الناخبين.

وكشف الاستطلاع الذي اجراه معهد "ايبسوس موري" ونشرته صحيفة "آيريش تايمز" وشمل 5260 ناخبا لدى مغادرتهم مراكز الاقتراع مساء الجمعة، ان حزب مجموعة غيل (فيني غيل) الذي يراسه رئيس الوزراء ايندا كيني حصل على 26,1 بالمئة من الاصوات، اي اقل بعشر نقاط عن الانتخابات السابقة التي جرت في 2011. اما شريكه العمالي فقد حصل على 7,8 بالمئة اي بتراجع 11 نقطة.

في المقابل، حصل الحزب الجمهوري (فيانا فيل - يمين الوسط) على 22,9 بالمئة اي بتقدم ب5,5 بالمئة من الاصوات، بينما سيحصل حزب شين فين القومي اليساري بزعامة جيري ادامز على 14,9 بالمئة اي بزيادة خمس نقاط.

ودعي حوالى 3,2 ملايين ايرلندي للتصويت الجمعة من اجل انتخاب 158 نائبا في انتخابات ستؤدي، في حال كانت هذه النتائج صحيحة، الى واحد من ثلاثة احتمالات، اولها بقاء حكومة التحالف بين مجموعة غيل وحزب العمال مع ترجيح انضمام شخصيات مستقلة واحزاب صغيرة يجري التفاوض معها.

اما الاحتمالان الآخران، فهما اجراء انتخابات جديدة او تشكيل تحالف تاريخي بين حزبي يمين الوسط المتخاصمين اللذين يتناوبان على حكم البلاد منذ 1932 (فيني غيل وفيانا فيل).

ولم ينشر اي رقم رسمي عن نسبة المشاركة التي يتوقع ان تبلغ نحو سبعين بالمئة مثل الانتخابات السابقة.

ويستم فرز الاصوات اليوم السبت وستعلن النتائج النهائية للتصويت صباح الاحد.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الحكومة المنتهية ولايتها في إيرلندا تخفق في… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا