الارشيف / أخبار / الوطن

الهند تعبر عن خيبة أملها من بيع واشنطن طائرات "إف-16" لباكستان

رام الله - دنيا الوطن
أعربت وزارة الخارجية الهندية عن خيبة أملها من قرار واشنطن بيع طائرات "أف 16" إلى باكستان، كما أبدت شكوكها في إمكانية أن يساعد ذلك في الحرب على الإرهاب.

وقال المتحدث المتحدث باسم الخارجية الهندية فيكاس سواروب في دلهي "خاب أملنا بالقرار الذي توصلت إليه إدارة أوباما بالمصادقة على بيع طائرات الـ F16 لباكستان. نختلف تماما مع الطروحات الامريكية القائلة إن مبيعات الاسلحة كهذه ستسهم في محاربة الارهاب".

واضاف سواروب أن الهند تنوي استدعاء السفير الأمريكي في دلهي "للتعبير عن استياءنا."

ولكن وكالة التعاون الأمني والدفاعي الأمريكية أكدت أن "تزويد باكستان بهذه الأسلحة والدعم الملحق بها لن يغير الميزان العسكري الأساسي في المنطقة".

وقالت الحكومة الأمريكية يوم الجمعة 12 فبراير/شباط، إنها وافقت على بيع ما يصل إلى ثماني طائرات مقاتلة من طراز إف-16 ، من انتاج شركة لوكهيد مارتن، وأجهزة رادار ومعدات أخرى لباكستان في صفقة قيمتها 699 مليون دولار.

وقالت وكالة التعاون الدفاعي الأمني التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التي تشرف على مبيعات الأسلحة الخارجية إنها أخطرت أعضاء الكونغرس بالصفقة المحتملة.

وأضافت الوكالة إن طائرات "إف-16" ستسمح لسلاح الجو الباكستاني بالعمل في كل الأجواء وخلال الليل، وتحسن قدرات باكستان على الدفاع عن النفس، وتعزز قدرتها على القيام بعمليات مكافحة التمرد والإرهاب.

وأمام أعضاء الكونغرس الآن 30 يوما لوقف الصفقة إذا أراد، على الرغم من أن مثل هذه الخطوة نادرة لأن الصفقات تُدرس جيدا قبل أي إخطار رسمي.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الهند تعبر عن خيبة أملها من بيع واشنطن طائرات "إف-16" لباكستان في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى