الارشيف / أخبار / الوطن

الصين: نعتبر نظام الدفاع الصاروخي الامريكي في كوريا الجنوبية تهديدا لنا

رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن نظام الدفاع الصاروخي الذي تنوي الولايات المتحدة نشره في كوريا الجنوبية "لحمايتها من جارتها الشمالية" قد يهدد الامن القومي الصيني.

وقال الوزير الصيني لوكالة رويترز للانباء إن هذا النظام "يتجاوز بشكل كبير الاحتياجات الدفاعية لشبه الجزيرة الكورية."

وكان الامريكيون والكوريون الجنوبيون قد اعلنوا عن خطط لنشر هذا النظام بعد ان اطلقت كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى اوائل هذا الشهر.

وكانت روسيا والصين قد قالتا إن بامكان اجهزة الرادار الملحقة بالنظام الدفاعي الامريكي اختراق اراضيهما لمسافات كبيرة.

الا ان الامريكيين والكوريين الجنوبيين يقولون إن النظام - الذي يدعى (ثاد) - مصمم فقط لحماية كوريا الجنوبية من التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية، وانه لن يستهدف الصين او اي بلد آخر.

ولكن الوزير وانغ حث الولايات المتحدة على اعادة النظر في استراتيجيتها، وقال "الحقائق واضحة. ان نشر منظومة ثاد من قبل الولايات المتحدة يتجاوز بشكل كبير الاحتياجات الدفاعية لشبه الجزيرة الكورية وان مدى المنظومة يعني ان بامكانها تغطية جزء كبير من القارة الآسيوية."

ومضى للقول "وهذا يؤثر بشكل مباشر على المصالح الامنية الاستراتيجية للصين وغيرها من الدول الآسيوية."

واضاف الوزير الصيني "الناس العاديون يعرفون ان نشر منظومة ثاد ليس للدفاع عن كوريا الجنوبية فحسب، بل يخدم اجندة اوسع ربما تشمل حتى استهداف الصين."

كما قال الوزير وانغ إن الصين ستساند مشروع قرار في الامم المتحدة لاجبار كوريا الشمالية "على دفع الثمن الضروري" لتجربتها الصاروخية الاخيرة التي تصر بيونغيانغ على انها كانت جزءا من برنامج سلمي لاستكشاف الفضاء.

الا ان الامريكيين يقولون إن التجربة كانت في حقيقة الامر تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات بامكانه حمل اسلحة نووية وضرب الاراضي الامريكية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الصين: نعتبر نظام الدفاع الصاروخي الامريكي في كوريا الجنوبية تهديدا لنا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى