الارشيف / أخبار / اليوم السابع

وفاة قاض محافظ عضو فى المحكمة الأميركية العليا


أعلن حاكم ولاية تكساس أمس السبت وفاة عضو المحكمة الاميركية العليا القاضى المحافظ انتونين سكاليا عن 79 عاما، ليشغر بذلك منصب بالغ الاهمية قبل اقل من عام على انتهاء ولاية الرئيس باراك اوباما.

وقال الحاكم جريج ابوت فى بيان نعى فيه القاضى المتحدر من ولاية تكساس ان "القاضى انتونين سكاليا كان رجلا يتقى الله، رجلا وطنيا ومدافعا شرسا عن الدستور ودولة القانون".

وكان سكاليا مشهورا بتفسيره الحرفى للدستور الاميركى وقد شغل عضوية اعلى هيئة قضائية فى الولايات المتحدة منذ 1986 حين عينه فى هذا المنصب الرئيس الراحل رونالد ريجن.

بدوره نعى القاضى الراحل السناتور عن ولاية تكساس المحافظ المتشدد تيد كروز. وقال كروز المرشح إلى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى فى تغريدة على تويتر ان "القاضى سكاليا كان بطلا اميركيا. نحن مدينون له وكذلك امتنا. يجب على الكونغرس ان يحرص على ان من سيتولى تعيين خلف له سيكون الرئيس المقبل".

كما عزى البيت الابيض بالقاضى الراحل.

وقال نائب المتحدث باسم الرئاسة الاميركية اريك شولتز ان "الرئيس والسيدة الاولى يقدمان تعازيهما الحارة لعائلة القاضى سكاليا"، مشيرا إلى ان اوباما سيدلى لاحقا بالمزيد فى هذا الشأن.

ويأتى رحيل سكاليا فى فترة بالغة الدقة، اذ ان عملية تعيين خلف له من قبل الرئيس ومصادقة الكونغرس على هذا التعيين لا تبدو سهلة قبل اقل من عام على انتهاء ولاية اوباما وفى ظل النزاع الدائر بين ال

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن وفاة قاض محافظ عضو فى المحكمة الأميركية العليا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى