الارشيف / أخبار / الوطن

ومنافسوه يطالبون بمنع اوباما من تعيين خلف لسكاليا

رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
دعا المرشحون لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية الى الانتخابات الرئاسية الاميركية السبت مجلس الشيوخ لعرقلة تعيين اي قاض يختاره الرئيس باراك اوباما لخلافة عضو المحكمة العليا المحافظ انتونين سكاليا الذي رحل السبت عن 79 عاما.

وخلال المناظرة التلفزيونية التاسعة بين المرشحين الجمهوريين، قال متصدر السباق دونالد "لو كنت رئيسا اليوم لرغبت حتما بتعيين قاض في المحكمة العليا، وبصراحة انا واثق من ان الرئيس اوباما سيحاول فعل ذلك".

واضاف "آمل ان يتمكن مجلس الشيوخ، ميتش (ماكونيل، زعيم الغالبية الجمهورية في المجلس) والمجموعة باكملها من القيام بامر ما لتأخير هذا الامر".

وبدأت المناظرة بدقيقة صمت حدادا على القاضي الراحل الذي يعتبره المحافظون بطلهم بلا منازع بسبب تفسيره الحرفي للدستور.

وجرت المناظرة في غرينفيل بكارولاينا الجنوبية، الولاية التي ستشهد في 20 شباط/فبراير الجاري الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، في حين سينظم الحزب الديموقراطي انتخاباته التمهيدية في هذه الولاية بعد اسبوع من ذلك.

بدوره قال السناتور عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو ان "هذه المسألة تذكرنا الى اي درجة هذه الانتخابات مهمة"، مضيفا ان "واحد منا نحن الموجودين على هذه المنصة ستكون مهمته اكمال المحكمة العليا، وهذا الامر سيبدأ بتعيين قاض في هذا المقعد الشاغر، وعلينا ان نعين شخصا يدرك جيدا ان الدستور ليس وثيقة تتغير".

وفي السياق نفسه قال السناتور عن ولاية تكساس تيد كروز، اليميني المتدين، "نحن امام محكمة عليا ينقص عضو في هيئتها وهي على وشك الغاء كل القيود المفروضة من قبل الولايات على الاجهاض".

واضاف كروز "يجب على مجلس الشيوخ ان يقف ويقول اننا لن نتخلى عن المحكمة العليا لجيل باكمله عبر السماح لباراك اوباما بتعيين قاض آخر يساري فيها".

وينص الدستور الاميركي على ان مهمة اختيار اعضاء المحكمة العليا تقع على عاتق الرئيس، في حين تعود لمجلس الشيوخ صلاحية المصادقة على هذا التعيين او رفضه.ولكن بامكان زعيم الاغلبية في المجلس ان يختار عدم اجراء التصويت وابقاء امر التعيين معلقا، مما يبقي المقعد شاغرا، وهو خيار يفضله الجمهوريون على خيار ترك أوباما يعين بنفسه القاضي المقبل.

ويأمل الجمهوريون ان يصل الى البيت الابيض رئيس جمهوري يعين بنفسه قاضيا محافظا محل القاضي الراحل، في حين يأمل الديموقراطيون اذا ما اختار خصومهم في مجلس الشيوخ تعطيل تعيين القاضي الذي سيختاره اوباما ان تقلب الانتخابات التشريعية التي ستجري في نفس الوقت مع الانتخابات الرئاسية ميزان الاغلبية في المجلس مما يمكنهم بالتالي من المصادقة على تعيين القاضي الذي يريدون.

وتوفي القاضي الكاثوليكي المحافظ انتونين سكاليا صباح السبت لاسباب طبيعية عن 79 عاما، وقد اشتهر بتفسيره الحرفي للدستور الاميركي منذ عينه الرئيس الراحل رونالد ريغن في 1986 عضوا في اعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة.

ويعتبر ميزان القوى داخل المحكمة العليا امرا بالغ الحساسية، الامر الذي يدفع الجمهوريين لرفض ان يتولى الرئيس الديموقراطي تعيين خلف لسكاليا لان هذا التعيين قد يرجح كفة على اخرى.

وفي السنوات الاخيرة كان للمحكمة العليا دور اساسي في الحياة السياسية في الولايات المتحدة، ولا سيما حين امرت في العام 2000 بوقف اعادة فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية في ولاية فلوريدا، مما جعل الفوز بالبيت الابيض من نصيب جورج بوش الابن.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ترامب ومنافسوه يطالبون بمنع اوباما من تعيين خلف لسكاليا في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا