الارشيف / أخبار / اليوم السابع

هآارتس: خلافات حادة بين إسرائيل والولايات المتحدة حول المعونة العسكرية

كشفت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية اليوم الأحد النقاب عن وجود خلافات حادة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل فيما يتعلق بالمساعدات العسكرية التى تقدمها الإدارة الأمريكية لتل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلى مسئول ومطلع على المحادثات التى تجرى بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية لرفع المعونة العسكرية، حيث تريد إسرائيل رفعها إلى 5 مليار دولار سنويا بزيادة قدرها 2 مليار دولار.

وتابعت الصحيفة أنه فى عام 2007 اتفق الطرفان على منح تل أبيب 30 مليار دولار لمدة عشر سنوات أى ما يعادل 3 مليار دولار سنويا على أن تنتهى فى نهاية عام 2018 على أقصى تقدير، موضحة أن زيارة بنيامين نتننياهو الأخيرة للبيت الأبيض اتفق مع الرئيس الأمريكى بارك أوباما على فتح محادثات فيما يتعلق برفع المساعدات وتحديد المبلغ السنوى ليمتد لعشر سنوات جديدة أى حتى عام 2028.

وأضافت الصحيفة أنه قبل بدء المحادثات كانت تتوقع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية رفع المعونة إلى 50 مليار دولار لمدة عشر سنوات أى 5 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة أن الخلاف بين واشنطن وتل أبيب بدأ خلال جولة المحادثات الأخيرة التى جرت فى السادس من فبراير الجارى بمدينة القدس، حيث اصرت الولايات المتحدة على دفع مبلغ 4 مليار دولار سنويا لإسرائيل فقط بينما تمسكت تل أبيب بـ 5 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الخلاف مع الإدارة الأمريكية جعل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقول خلال الجلسة الاسبوعية لحكومته أنه فى حال ما إذا رفضت إدارة أوباما تلبية الاحتياجات الأمنية لتل أبيب فإنها ستنتظر الرئيس الأمريكى القادم الذى سيتم انتخابه فى يناير 2017 لاستئناف المفاوضات للخروج بأفضل صفقة مع واشنطن.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن هآارتس: خلافات حادة بين إسرائيل والولايات المتحدة حول المعونة العسكرية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى