الارشيف / أخبار / اليوم السابع

نتنياهو يمثل أمام المحكمة العليا الاسرائيلية للدفاع عن اتفاق فى مجال الغاز


مثل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم (الأحد) أمام محكمة العدل العليا فى إسرائيل من أجل الدفاع عن اتفاق إطارى مثير للجدل فى مجال الغاز الطبيعى .

وقال نتنياهو فى إفادته أمام المحكمة التى أوردتها وسائل الاعلام العبرية انه من الضرورى تطبيق الخطة لتوزيع عائدات الغاز التى صادق عليها الكنيست لاعتبارات امنية واقتصادية وإن أى تأخير فى تطبيق الخطة ستكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد الاسرائيلى قد يصعب التغلب عليها.

وحذر نتنياهو من أنه اذا لم تطلق الخطة الحالية ستتوقف الاستثمارات فى التنقيب عن حقول غاز اخرى وستخسر اسرائيل الارباح الطائلة المتوقعة من بيع الغاز.

وبموجب الاتفاق الإطارى ، ستحتفظ شركة "نوبل انرجي" ومقرها تكساس بالولايات المتحدة وشركة ديليك الإسرائيلية التى اكتشفت حقل ليفياثان قبالة ساحل إسرائيل على البحر المتوسط فى 2010 بالسيطرة على الحقل لكنها ستجبر على بيع أصول أصغر مثل حقل "تمار" المجاور الذى بدأ الإنتاج فيه عام 2013.

وقدمت أحزاب المعارضة وعلى رأسها "المعسكر الصهيونى " وحزب "ميرتس" اليسارى وهيئة مكافحة الاحتكار ومنظمات غير حكومية طعونا أمام محكمة العدل العليا - أعلى هيئة قضائية فى إسرائيل - لمنع خطط تطوير حقل "ليفياثان" أكبر حقل للغاز الطبيعى فى إسرائيل.

ويقول المنتقدون إن نتنياهو يعطى شركتى نوبل وديليك هيمنة أكبر من اللازم على احتياطيات الغاز الإسرائيلية وأن سيطرة كيان واحد على احتياطى البلاد من الغاز سيقلص المنافسة وسيبقى الأسعار مرتفعة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن نتنياهو يمثل أمام المحكمة العليا الاسرائيلية للدفاع عن اتفاق فى مجال الغاز في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى