الارشيف / أخبار / اليوم السابع

صحيفة عبرية: حزب الله يوجه صواريخ دفاعه تجاه طائرات إسرائيل

ذكر موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، اليوم الاثنين، أن طيارى سلاح الجو الإسرائيلى، سيواجهون فى المستقبل القريب نوعا جديدا من التهديد فى الاجواء اللبنانية، بعد أن رصدت أجهزة الاستخبارات بتل أبيب تصويب تنظيم "حزب الله" لرادارات بطاريات الدفاع الجوى المنتشرة فى لبنان تجاه الطائرات الحربية الإسرائيلية.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية، للموقع العبرى، أنه منذ بدء الروس بالعمل فى سوريا، وإنشاء قواعد عسكرية، بدأ حزب الله بإحكام سيطرته على منطقة الحدود مع إسرائيل، مضيفة أن التكنولوجيا الجديدة التى يملكها الحزب تطور قدراته العسكرية بدرجة كبيرة.

وأوضحت المصادر الإسرائيلية أن الرادار الذى يستخدمه التنظيم الشيعى اللبنانى يمكنه تحديد الطائرات الحربية الإسرائيلية، وإحكام تصويبه إلى الطائرات وإسقاطها بسهولة من خلال قصفها بالصواريخ.

وأشارت المصادر إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية مزودة بمنظومة تكنولوجية متطورة من إنتاج إسرائيلى تمكنها من إحكام التصويب إليها من قبل رادارات العدو، ومدى مستوى تعقبها، لافتة إلى أن مثل هذه الحالات يفضل الطيارون تغيير مسارهم، وبشكل خاص عندما يكون الهدف جمع معلومات استخبارية.

ورجحت المصادر أن استفزاز حزب الله هذا ينبع من العلاقات المتعززة بين روسيا وحزب الله، فى إطار الحرب السورية ضد تنظيم "داعش".

وقال مصدر عسكرى رفيع فى الجيش الإسرائيلى: "إن العلاقة بين حزب الله وسوريا وروسيا تغيرت إلى حد كبير شروط اللعبة فى المنطقة رغم التنسيق، وحزب الله يلمح لإسرائيل بأنه بات مستعدا للمرحلة القادمة".

جدير بالذكر أن "حزب الله" نجح خلال حرب لبنان الثانية بإصابة طائرة إسرائيلية واحدة بصاروخ مضاد للدبابات أصاب مروحية من طراز "يسعور" – كانت متوقفة على الأرض، وهذا على الرغم من حقيقة أنه كان يمتلك فى حينه منظومة أسلحة مضادة للطيران.

وفى تلك الفترة، لم يسمح مستوى أسلحة حزب الله مقارنة بتفوق سلاح الجو الإسرائيلى وقدراته المهنية، بالتسبب لإسرائيل بأضرار كبيرة، وبعد الحرب بدأ حزب الله عملية مكثفة لاستيعاب منظومات أسلحة متطورة للدفاع الجوى، من إيران وسوريا.

كان قد هاجم سلاح الجو الإسرائيلى فى السنوات الأخيرة، عدة قوافل كانت تنقل أسلحة لحزب الله من سوريا، بل دمر منظومات دفاعية متحركة كان يفترض وصولها إلى لبنان.

وخلال العامين الأخيرين حذر وزير الدفاع موشيه يعالون فى خطاباته من أن لدى إسرائيل "خط أحمر" ولن تسمح بوصول أسلحة من سوريا إلى لبنان.

وعلى الرغم من ذلك، يرجح الجيش الإسرائيلى بأن حزب الله نجح بتهريب منظومات دفاع جوى، بعضها قديم، مثل منظومة SA-5، التى اشترتها سوريا بعد حرب لبنان الثانية، وهى منظومة صواريخ أرض – جو متحركة وذات مدى متوسط وطويل، من إنتاج روسى، ويمكنها اعتراض الطائرات التى تستخدم للشحن والدوريات والاستخبارات والمراقبة، ولكن ليس الطائرات الحربية، ومع ذلك فإن هذه الإمكانية يمكنها أن تقيد تحرك الطائرات على اختلاف أنواعها.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن صحيفة عبرية: حزب الله يوجه صواريخ دفاعه تجاه طائرات إسرائيل في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى