الارشيف / أخبار / الوطن

تحالف كردي يتقدم شمالاً رغم القصف التركي

رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
يحقق تحالف من فصائل كردية وعربية تقدما ملحوظا في محافظة حلب في شمال البلاد برغم القصف المدفعي التركي المتواصل ضد مواقعه لليوم الثالث على التوالي، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين 15 فبراير 2016.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "الاشتباكات مستمرة منذ الأحد 14 فبراير 2016 بين قوات سوريا الديموقراطية والفصائل الإسلامية والمقاتلة في الحي الغربي لمدينة تل رفعت", ابرز معاقل تلك الفصائل في ريف حلب الشمالي الى جانب مارع واعزاز.

وقوات سوريا الديموقراطية عبارة عن تحالف لفصائل كردية وعربية ابرزها وحدات حماية الشعب الكردية, وقد اثبتت فعالية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وبحسب المرصد، أسفرت الاشتباكات في تل رفعت عن "مقتل 26 عنصرا من الفصائل الاسلامية والمقاتلة, بينهم قياديان من حركة احرار الشام".

وتسيطر فصائل إسلامية ومقاتلة منذ العام 2012 على تل رفعت التي تبعد مسافة عشرين كيلومترا عن الحدود التركية. وتقاتل فيها حاليا حركة احرار الشام ولواء الفتح والجبهة الشامية.

كما أفاد المرصد السوري الأحد 14 فبراير 2016 عن دخول 350 مقاتلا إسلاميا من فصيل "فيلق الشام" المدعوم من انقرة من تركيا الى ريف حلب الشمالي وتوزعوا بين اعزاز وتل رفعت.

وواصلت المدفعية التركية قصفها لمواقع قوات سوريا الديموقرطية الاثنين 15 فبراير 2016 لليوم الثالث على التوالي ويتركز القصف على الطريق بين مطار منغ العسكري ودير الجمال باتجاه تل رفعت في محاولة لقطع طريق التعزيزات عن تلك القوات.
وتستهدف المدفعية التركية ايضا مناطق تواجد الاكراد بين اعزاز وعفرين وتحديدا قريتي قطمة ومريمين.

وبالرغم من القصف التركي, نجحت قوات سوريا الديموقراطية الاثنين في السيطرة على بلدة كفرنايا التي تقع على بعد كيلومترين فقط الى الجنوب من تل رفعت, وفق المرصد.

وبالتالي أصبحت قوات سوريا الديموقراطية على بعد ثمانية كيلومترات من مناطق وجود تنظيم الدولة الاسلامية في ريف حلب الشمالي والشمالي الشرقي.

وقال المسؤول الكردي عبدو ابراهيم الذي يشغل منصب رئيس هيئة الدفاع في مقاطعة عفرين الكردية, إن احد اهداف تقدم قوات سوريا الديموقراطية في ريف حلب الشمالي هو "مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية وتحرير الريف الشمالي منه".
وأضاف ان "القصف التركي خلل الايام الماضية أخر تلك المواجهة, ودونه لكنا اصبحنا في مواجهة الدولة الاسلامية".

وبموازاة تقدم قوات سوريا الديموقراطية في ريف حلب الشمالي, يتقدم ايضا الجيش السوري بغطاء جوي روسي منذ شن هجومه بداية الشهر الحالي, وباتت الفصائل الاسلامية والمقاتلة بين فكي كماشة قوات النظام والمقاتلين الاكراد.
وأسفر قصف جوي روسي عن مقتل خمسة مدنيين في مدينة اعزاز, بحسب المرصد.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تحالف كردي يتقدم شمالاً رغم القصف التركي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى