الارشيف / أخبار / اليوم السابع

الصين تخصص 60 مليار دولار لدعم أنشطة تعاونها مع الدول الأفريقية


أفاد المكتب التجارى والاقتصادى لسفارة الصين بالقاهرة بأن بكين خصصت 60 مليار دولار للدول الأفريقية تستخدم فى 3 مجالات رئيسية، هى المساعدات التنموية والقروض التفضيلية وخطوط ائتمان للتصدير وتمويل واستثمار الأموال فى المجال التجاري، موضحا أنه تم تخصيص 5 مليارات دولار من المساعدات التنموية لتمويل التجارة الحرة وتوفير قروض بدون لدول القارة السمراء.

وأوضح المكتب فى تقرير، اليوم الأربعاء، أن الصين أولت اهتماما كبيرا بتعزيز تعاونها مع الدول الأفريقية من خلال توفير قروض بما قيمته 35 مليار دولار، وإعفاء 97 % من المنتجات التى تصدر من 31 دولة أفريقية إلى الصين من الجمارك، وإقامة صندوق التنمية الصينى الأفريقى بقيمة 5 مليارات دولار، وقروض بمليار دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإقامة 20 منطقة صناعية وتجارية فى القارة السمراء.

وذكر التقرير أن التعاون الصينى الأفريقى شهد تطورا خلال السنوات الماضية، حيث زادت الشركات الصينية العاملة فى الأسواق الأفريقية، وزيادة الإسهامات الصينية فى تحقيق التنمية فى القارة، مشيرا إلى أن التبادل التجارى بين الصين وأفريقيا بلغ 222 مليار دولار عام 2014 بزيادة 21 مرة عن عام 2000.

ولفت التقرير إلى أن الاستثمارات الصينية فى أفريقيا تخطت 30 مليار دولار عام 2014 بزيادة 60 مرة عن عام 2000 وبمتوسط معدل نمو37% من حيث الاستثمارات الصينية المباشرة فى القارة.
وأفاد بأن بكين أعلنت عن توفير تمويل يقدر بنحو 35 مليار دولار كقروض تفضلية وخطوط ائتمان تصديرية، فضلا عن زيادة ميزانية صندوق التنمية الصينى الأفريقى من 5 إلى 10 مليار دولار وقروض الصناعات الصغيرة والمتوسطة من 5 إلى 6 مليارات دولار، وتخصيص 10 مليارات دولار لصندوق التعاون فى مجال التصنيع.

ونوه التقرير إلى خطة التعاون الصينى الأفريقى تركز على 10 مجالات رئيسية وهى (التصنيع والزراعة الحديثة والبنية التحتية والتعاون التمويلى والتنمية الخضراء والاستثمار وتسهيل التجارة وخفض معدلات الفقر ورفاهية الشعوب والصحة العامة والعلاقات بين الناس والأمن والسلام).

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الصين تخصص 60 مليار دولار لدعم أنشطة تعاونها مع الدول الأفريقية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا