الارشيف / أخبار / الوطن

كوريا الجنوبية تحذّر من إمكانية "انهيار نظام" بيونغ يانغ

حذرت رئيسة كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية ستواجه "انهياراً للنظام" إذا لم تتخلى عن طموحاتها النووية وذلك خلال خطاب الثلاثاء 16 شباط/فبراير أكدت فيه أن "الارادة الحسنة" وحدها لا تكفي في التعامل مع "التهديدات" الكورية.

ودعت الرئيسة بارك غيون-هي في خطاب في البرلمان قبل شهرين من الانتخابات التشريعية إلى اتباع طريقة جديدة تتسم بالشجاعة والحزم لاجبار بيونغ يانغ على التخلي عن برنامجها النووي.

وعبرت بارك عن اسفها لان التهديدات الكورية الشمالية ادت على مر السنين الى "تخدير" الكوريين الجنوبيين ازاء خطر الشمال، ورأت ان الوقت حان لابداء الشجاعة.

ويأتي هذا الخطاب بعد ايام من القرار الاحادي الذي اتخذته بارك بوقف العمليات في مجمع كايسونغ الصناعي بين الكوريتين الذي كان يشكل منذ فتحه في 2004 رمزا للمصالحة في شبه الجزيرة، واثار رد فعل عدائي من بيونغ يانغ.

قالت رئيسة كوريا الجنوبية "من الواضح انه لا يمكننا كسر الطموح الكوري الشمالي في تطوير السلاح النووي بالوسائل الحالية وبارادتنا الحسنة".

واضافت ان "الوقت حان لايجاد حل اساسي من اجل احداث تغيير عملي في كوريا الشمالية وابداء الشجاعة لتطبيق هذا الحل".

طلعة لطائرات خفية

ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) بعد الخطاب نقلا عن مسؤولين في وزارة الدفاع ان اربع طائرات خفية اميركية من طراز اف-22 ستقوم الاربعاء بالتحليق فوق كوريا الجنوبية في عرض للقوة موجه الى الشمال.

وقالت الرئيسة الكورية الجنوبية انه من المؤكد ان بيونغ يانغ ليس لديها اي نية لتناقش مجددا اخلاء شبه الجزيرة من الاسلحة النووية، مشيرة الى التجربة النووية الرابعة لبيونغ يانغ في السادس من كانون الثاني/يناير واطلاق صاروخ من قبل الشمال في السابع من شباط/فبراير اعتبر صاروخا بالستيا.

واضافت "ان لم يتغير اي شيء مع الوقت فان فريق (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونغ-اون الذي يتقدم بلا توقف يمكن ان ينشر صاروخا مزودا بشحنة نووية ونحن من سيتضرر من ذلك".

في معرض الدفاع عن اغلاق كايسونغ اكدت بارك انه "ليس الا البداية" مشيرة الى خطوات اضافية مطلوبة لعرقلة برنامج الشمال النووي.

وقالت "ستتخذ الحكومة اجراءات اكثر قوة وفاعلية كي تدرك كوريا الشمالية بمرارة انها عاجزة عن البقاء مع تطوير قدرة نووية وان ذلك سيسرع انهيار النظام ليس الا".

وتردد الولايات المتحدة واليابان اصداء هذا التصريح في مسعى لاستصدار قرار قوي في مجلس ا لامن الدولي يشمل عقوبات قاسية على بيونغ يانغ.

المشكلة الصينية

غير ان خطاب بارك فشل في التطرق الى المشكلة التي يواجهها مجلس الامن في صياغة مسودة قرار تلقى دعم الدول الخمس الاعضاء التي تتمتع بحق النقض (الفيتو).

وبالرغم من انزعاج بكين ازاء طموحات كوريا الشمالية وزعيمها الشاب كيم جونغ اون النووية، منحت الاولوية لتجنب الفوضى على حدود الصين. لذلك قاومت الاجراءات العقابية التي قد تدفع الى انهيار نظام كيم.

لكن بارك اشارت في خطابها الى ضرورة استعداد بلادها للتحرك احاديا ان تلكأت الدول الاخرى. وقالت "علينا التخلص من الشعور بالعجز الناجم عن الاعتماد على عقوبات المجتمع الدولي (...) وتعبئة جميع الوسائل الممكنة لحل المشكلة بانفسنا".

ومن المقرر بدء محادثات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هذا الاسبوع حول امكانية نشر نظام اميركي للدفاع الصاروخي حذرت روسيا والصين من انه كفيل بنسف الاستقرار في شرق اسيا.

ويؤكد مسؤولو الدفاع في سيول وواشنطن ان نشر النظام في الجنوب اصبح حاجة واضحة نظرا الى التطور الذي يحرزه الشمال في برنامجه البالستي.

لكن الصين تعتبر النظام الصاروخي خطرا على ردعها النووي حيث كرر نائب وزير الخارجية زانغ ييسوي مخاوف بكين في لقاء الثلاثاء مع نظيره الجنوبي في سيول.

وقال زانغ للصحافيين "تبادلنا وجهات النظر حول مسألة النظام الصاروخي واعرب الطرف الصيني عن معارضته". واضاف "نامل ان تتصرف الجهات المعنية بحذر".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن كوريا الجنوبية تحذّر من إمكانية "انهيار نظام" بيونغ يانغ في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوطن ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوطن مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى