الارشيف / أخبار / اليوم السابع

انتشال حوت ميت عثر عليه فى المياه الضحلة قبالة أحد الشواطئ شرقى الصين


قامت السلطات الصينية بانتشال جثة أحد حوتين ميتين تم العثور عليهما بعد أن أزاحتهما الأمواج إلى المياه الضحلة قبالة الشاطئ بمدينة نانتونج فى مقاطعة جيانجسو شرقى الصين، وتجرى حاليا محاولات لانتشال الأخرى.

وكان بعض القرويين من سكان المنطقة الساحلية قد عثروا يوم الأحد الماضى على جثة الحوت الأول ثم عثروا فى اليوم التالى على جثة الآخر.

ووفقا للإعلام الصينى فإن الحوتين من نوع العنبر الذى يعد من أشهر أنواع الحيتان فى العالم والتى تتمتع بالحماية القانونية الكاملة، حيث إنها مصنفة من قبل الاتحاد الدولى للحفاظ على الطبيعة على أنها من المخلوقات البحرية المهددة بالانقراض ولهذا فقد أصدرت عدة اتفاقيات بين عدة دول أوقف بموجبها صيد هذه الحيتان فى مياهها الإقليمية، بالإضافة لوجود قوانين منعت صيدها فى أعالى البحار.

وبحسب السلطات المحلية فإن الحوت الذكر الذى تم انتشاله يبلغ طوله 16 مترا ووزنه نحو 25 طنا وقد تم تغطية جسده الهائل بالملح والثلج ليتم حفظه من التلف حتى يتم نقله من الشاطئ بنجاح.

وحتى الآن لا يوجد لدى الخبراء أى سبب مؤكد عن موت الحوتين اللذين وجدا بعيدين عن بعضهما بنحو 5 أميال فالبعض يتكهن أنهما اصطدما بسفينة ما والبعض يقول إنهما مرضا أو ضلا طريقهما إلى المنطقة ولم يستطيعا الخروج منها إلى البحر الواسع، والحقيقة الوحيدة حتى الآن هى أنه لا توجد أجابة واضحة.

ويصل معدل طول الذكور البالغة من حوت العنبر إلى 16 مترا، لكن يمكنها أن تبلغ 20.5 متر، ويمثل الرأس ثلث طول الحيوان، وتقتات حيتان العنبر على الحبارات العملاقة، ويمكنها أن تغوص حتى عمق 3 كيلومترات تحت سطح الماء، وبهذا فهى أعمق الثدييات غوصا، وتتواصل حيتان العنبر بواسطة صدى الطقطقات التى تصدرها، وهى تمتلك صوتا أعلى من جميع الثدييات على سطح الأرض.

وحيتان العنبر تشكِل هدفا رئيسيا للصيادين منذ أوائل القرن الثامن عشر وحتى الآن، وذلك بسبب الطلب المرتفع على السائل العنبرى الموجود فى رؤوسها والمطلوب من قِبل مصانع المساحيق والمراهم والشمع وزيت المصابيح، أضف إلى ذلك، أن العنبر الموجود فى جهازها الهضمى يستعمل كمثبت للعطور.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن انتشال حوت ميت عثر عليه فى المياه الضحلة قبالة أحد الشواطئ شرقى الصين في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا