الارشيف / أخبار / المغرب اليوم

حكومة كردستان العراق ترحب بمقترح العبادي وقف…

بغداد ـ اليوم

اعلنت حكومة اقليم كردستان العراق في بيان رسمي الاربعاء موافقتها على اقتراح رئيس وزراء الحكومة الاتحادية حيدر العبادي التوقف عن تصدير نفط الاقليم، مقابل قيام حكومة بغداد بدفع رواتب موظفيها.

ويعاني اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق من ازمة اقتصادية خانقة اثر تدهور اسعار النفط ما تسبب بازمة مالية ادت الى عجز في دفع رواتب موظفي القطاع العام. 

واعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي الاثنين ان حكومته مستعدة لدفع رواتب موظفي القطاع العام في كردستان شرط ان يتوقف هذا الاقليم عن تصدير النفط مباشرة بشكل مستقل عن حكومة بغداد. 

وقال البيان ان "حكومة اقليم كردستان قبلت اقتراح سيادتكم بتأمين كامل رواتب موظفي اقليم كردستان من قبل حكومة العراق الفدرالية (...) بالمقابل على حكومة اقليم كردستان ان تسلم كافة كميات النفط المنتجة لحكومة العراق الفدرالية مثلما جاء بوضوح في اقتراح سيادتكم". 

واشار البيان الى ان "موظفي الاقليم يبلغ عددهم مليون واربعمئة الف شخص ويحتاج لتأمين راتب شهر لهم مبلغ 890 مليار دينار عراقي (حوالى 747 مليون دولار)". 

وقال البيان ان الحكومة الاتحادية لم تحقق ما يكفي من عائدات النفط  بسبب تراجع اسعاره عالميا، لغرض تأمين رواتب موظفيها  لكن حكومة بغداد اعلنت بانها ستدفع رواتب جميع العاملين لديها. 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن حكومة كردستان العراق ترحب بمقترح العبادي وقف… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا