الارشيف / أخبار / اليوم السابع

تحذيرات من ثوران بركان جبل "بايكدو" بسبب تجارب كوريا الشمالية النووية

حذر خبراء متخصصون فى دراسة الزلازل من أن الاختبارات النووية المتكررة لكوريا الشمالية قد تتسبب فى ثوران بركان جبل "بايكدو".. مضيفين أن واحدة من الثورات السابقة للبركان كانت من أكبر الانفجارات البركانية فى التاريخ البشرى.

وذكرت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس أن البركان، الذى يتخطى ارتفاعه 9 آلاف قدم، يقع على الحدود بين كوريا الشمالية والصين، واندلع آخر مرة فى عام 1903.

ووفقا للخبراء، فمع زيادة النشاط الزلزالى تحت القمة فى الأعوام الأخيرة، والذى يتضمن ارتفاع مستويات ثانى أكسيد الكبريت، فإن التجويف المنصهر من الحمم البركانية يتسع.

ويعتقد الخبراء أن تفجيرا آخر يمكن أن يثير البركان الخامل ويعيده إلى الحياة، ويبعد البركان 72 ميلا فقط عن موقع الاختبارات النووية الكورى الشمالى "بونجي-ري" وتشير صور الأقمار الصناعية إلى أن بيونج يانج ربما تكون مستعدة بالفعل لتنفيذ اختبار نووى خامس تحت الأرض.

ففى ورقة بحثية نشرت بمجلة "نيتشر" العلمية، حذر أربعة علماء كوريين جنوبيين من أن تفجيرا نوويا تحت الأرض بالقرب من بركان نشط يشكل تهديدا مباشرا للبركان.

وعادل الاختبار النووى الأخير الذى قامت به كوريا الشمالية فى السادس من يناير الماضى قوة زلزال تبلغ شدته 5.1درجة على مقياس ريختر، وهو ما جعل رئيس المجموعة البحثية والأستاذ بجامعة يونسى الكورية الجنوبية، هونج تاى كيونج، يحذر من أن الانفجارات النووية تحت الأرض والتى تتراوح شدتها من 5 درجات إلى 7.6درجة تولد ضغطا زائدا فى التجويف المنصهر للبركان وتحدث اندلاعا للبركان.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تحذيرات من ثوران بركان جبل "بايكدو" بسبب تجارب كوريا الشمالية النووية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى