الارشيف / أخبار / اليوم السابع

القضاء الفرنسى يستدعى قائد معتقل جوانتانامو السابق


استدعى القضاء الفرنسى القائد السابق لمعتقل جوانتانامو فى كوبا الجنرال جيفرى ميلر للمثول امامه فى الاول من مارس فى سياق تحقيق حول اتهامات بالتعذيب، على ما افاد معتقلان سابقان فى هذا السجن الأمريكى وكالة فرانس برس.

غير ان هذا الاستدعاء امام قاضى التحقيق لا يترافق مع اى وسيلة قسرية ومن غير المؤكد ان يستجيب الجنرال ميلر، وكانت القوات الاميركية اعتقلت نزار ساسى ومراد بنشلالى فى افغانستان ونقلتهما الى جوانتانامو حيث بقيا معتقلين من نهاية 2001 الى 2004 و2005 على التوالي، قبل اعادتهما الى فرنسا حيث قدما شكوى بتهمة الاعتقال الاعتباطى والتعذيب.

وقال نزار ساسى مؤكدا المعلومات لصحيفة ليبيراسيون الفرنسية اليسارية "امر غريب ان نرى ملك جوانتانامو يستدعى مثل اى شخص خاضع للمقاضاة".

وكانا قاضيان رفضا من قبل طلب الرجلين فاعترضا على هذا الرفض امام محكمة الاستئناف فى باريس التى حكمت لصالحهما فى أبريل 2015.

وتولى جيفرى ميلر قيادة جوانتانامو من نوفمبر 2002 الى ابريل 2004 وتقاعد عام 2006 بعدما خدم 34 عاما فى الجيش، بحسب ما ورد فى الشكوى.

ودعم مراد بنشلالى ونزار ساسى طلبهما بتقرير لمركز الحقوق الدستورية ومقره فى نيويورك، والمركز الاوروبى لحقوق الانسان والحقوق الدستورية، يعرض بشكل مفصل وسائل سوء المعاملة المطبقة فى جوانتانامو ومسؤولية الجنرال ميلر عنها.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن القضاء الفرنسى يستدعى قائد معتقل جوانتانامو السابق في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى