الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

"الأقصر الأفريقى"يختار معبد حتشبسوت لافتتاحه بعد 19عاما من مذبحة الدير البحرى

اختار مهرجان الأقصر معبد حتشبسوت أو المعبد الجنائزى للملكة حتشبسوت ليكون مكانًا لافتتاحه بعد 19 عامًا مرت على مذبحة الدير البحرى بالأقصر، ولا شك أن اختيار هذا المكان له دلالة كبيرة من رئيس المهرجان سيد فؤاد وإدارته ومحافظ الأقصر محمد بدر فهذا المعبد ظلم إعلاميًا، رغم أنه يتميز بتصميمه المعمارى الخاص المنفرد بمقارنته بالمعابد المصرية التى كانت تبنى على الضفة الشرقية من النيل فى طيبة واستخدامه كخلفية لافتتاح المهرجان سوف يعطى إبهارا وسحرا للمهرجان الذى ستنقله قنوات ووكالات عالمية.

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى دورته الخامسة بهذا المعبد يمحو من الأذهان ذلك الحادث الآثم الذى تم عام 1997 وراح ضحيته 58 سائحًا وكان لهذه العملية تأثير سلبى على السياحة فى وأقيل على إثر هذا الهجوم وزير الداخلية اللواء حسن الألفى خاصة أن المهرجان سيفتتح وزير الثقافة ووزراء السياحة والشباب وبحضور نجوم السينما فى وإفريقيا، وبعض النجوم العالميين مثل نجم هوليود دانى جلوفر مثلا.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى مؤتمره الصحفى لدورته الخامسة كان قد كرم النجوم الذين شاركوا فى دعمه وهم (يسرا، ليلى علوى، إلهام شاهين، لبلبة، فتحى عبدالوهاب، حسن الرداد، صبرى فواز، د. محمد العدل)، وذلك بإهدائهم شهادة تقدير ودرع نقابة المهن السينمائية وذلك بحضور رئيس هيئة تنشيط السياحة د. سامى محمود ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

والمهرجان أسسته وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة (قطاع مكتب الوزير - صندوق التنمية الثقافية العلاقات الثقافية الخارجية) وزارة السياحة (هيئة تنشيط السياحة) ووزارة الشباب وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "الأقصر الأفريقى"يختار معبد حتشبسوت لافتتاحه بعد 19عاما من مذبحة الدير البحرى في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا