الارشيف / فن وثقافة / هسبريس

بوطيب يعرض تفاصيل فقرات مهرجان السينما بالناظور‎

هسبريس من الرباط

الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:40

أكد عبد السلام بوطيب، رئيس مهرجان سينما الذاكرة المشتركة بالناظور، أن الدورة الخامسة للتظاهرة الفنية التي ستنظم في الـ2 من ماس القادم وإلى غاية الـ9 منه، سيتم خلالها الاحتفاء بالمتوسط كذاكرة للعالم، وباستضافة شرفية للجارة الإسبانية.

وشدد بوطيب، خلال ندوة صحافية لتقديم برنامج الدورة الخامسة، بأحد فنادق الرباط، على أن الرغبة تحذو الجميع لملامسة طريقة تفكير أهل المتوسط المنتشرين في بقاع العالم، و"كيف يفكرون في ما يحدث هنا، وما هي إجاباتهم على إشكالات وأزمات حقوق الإنسان، وكيف يمكن أن يبدعوا إن على المستوى الحقوقي أو السياسي أو الفني انطلاقا من بلدان إقاماتهم".

وذكّر بوطيب بغياب قاعات سينمائية بمدينة الناظور، معتبرا أن مهرجان الذاكرة المشتركة فرصة لخلق أجواء سينمائية بالمدينة، ومنح الفرصة للجميع لمشاهدة آخر ما أنتجه عباقرة الفن السابع عبر العالم، مخبرا أن لجنة التظاهرة توصلت بـ600 فيلم اختارت منها 8 تنتمي إلى دول مختلقة، موردا أنه "من الصعب اختيار 8 أفلام من 600 توصلنا بها، لكن صرامة اللجنة كانت الفيصل".

وأخبر عبد السلام بوطيب الحاضرين أنه سيتم عرض أفلام خارج المنافسة؛ بينها فيلمان إسبانيان وآخران من ، كما سيتم تخصيص قاعة عرض خاصة بالنساء، مع تنظيم ورشات تكوينية وقراءات شعرية وندوات وغير ذلك من الأنشطة الموازية.

"سنكرم خلال الدورة الخامسة، لأول مرة، العائلات السينمائية، كما سنكرم شخصيات متوسطية ناجحة ومتألقة، وعلى رأسها عمدة روتردام الهولندية أحمد بوطالب، ونعد الجمهور ببرمجة رائعة"، يقول بوطيب.

وأعلنت اللجنة التنظيمية للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، أنها اختارت الممثل السوري جمال سليمان رئيسا للجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والموسيقار اللبناني مارسيل خليفة رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي، والكاتب والسفير السابق للمغرب بكولومبيا محمد الخطابي رئيسا لجائزة "اللجنة العلمية لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بوطيب يعرض تفاصيل فقرات مهرجان السينما بالناظور‎ في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا