الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

بدء "الملتقى الأول.. يوسف نوفل الإبحار فى الذاكرة" بجامعة عين شمس

بدأ منذ قليل "الملتقى الأول.. يوسف نوفل الإبحار فى الذاكرة"، الذى ينظمه قسم اللغة العربية بكلية البنات جامعة عين شمس، وذلك احتفاء بمسيرته فى خدمة اللغة العربية عموما، والأدب والنقد العربى على وجه الخصوص.

ويقام الملتقى على مدار يومى السبت والأحد 20 و21 فبراير، بقاعة مؤتمرات الكلية، ويتحدث فيه كوكبة من أساتذة جامعات ونقادها وأدبائها: منهم الدكتورة الأستاذة الدكتور رقية حسين شلبى، عميدة الكلية، والدكتور منير سلطان أستاذ البلاغة والنقد الأدبى بكلية البنات، وعزة محمد أبو النجاة، أستاذ الأدب العربى بالكلية، ود. أميرة يوسف رئيس قسم اللغة العربية بكلية البنات، والأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب، والأستاذ الدكتور مصطفى الضبع أستاذ البلاغة والنقد الأدبى بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، ويوسف القعيد والدكتور أحمد الصغير.

جدير بالذكر أن الدكتور يوسف حسن نوفل أديب وناقد وشاعر مصرى من مواليد 1938، يعتبر من أبرز الشخصيات فى النقد العربى الأدبى الحديث، إذ يمثل همزة وصل بين الأجيال الأدبية من طه حسين ونجيب محفوظ حتى وقتنا الحالى، له عشرات المؤلفات: أهمها موسوعة عن الشعر العربى الحديث، وتضم معجمًا عن أكثر من 7 آلاف وخمسمائة شاعر عربى، والقصة والرواية بين جيلى طه حسين ونجيب محفوظ، محمد عبد الحليم عبد الله وفن القصة، تطور لغة الحوار فى المسرح المصرى المعاصر، أدباء من السعودية. كما تولى نوفل عددًا من المناصب القيادية بالجامعات المصرية والعربية، فهو عميد مؤسس لكلية التربية ببورسعيد سنة 1986 - 1988 وعمل رئيس أقسام اللغة العربية فى: كلية البنات، وكليات التربية بقناة السويس، والتربية بالرياض بالسعودية، والآداب بالإمارات، كما أنه عضو المجمع العلمى المصرى.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بدء "الملتقى الأول.. يوسف نوفل الإبحار فى الذاكرة" بجامعة عين شمس في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا